لتتم عملية هضم الطعام داخل الجسم.. والذي غالبًا ما يحتوي على كميّات كبيرة من الدهون، يُفرز الكبد والمرارة عصارة ذات تركيز معين يساهم في تفتيت هذه الدهون داخل الأمعاء الدقيقة، وتنتقل هذه العصارة من الكبد والمرارة إلى الأمعاء عبر القنوات المرارية (القنوات الصفراوية).
وفي بعض الأحيان قد تتعرض هذه القنوات للالتهاب لعدة أسباب.. من ضمنها حصوات القناة المرارية، وهو ما يؤثر على عملية هضم الطعام، ويتسبب في ظهور أعراض مزعجة للمريض.. وقد يصل الأمر حدوث مضاعفات خطيرة في حالة إهمال علاج التهاب القنوات المرارية.
ما هو التهاب القنوات المرارية؟ وما هي أسباب التهاب القنوات المرارية؟ وهل هناك طرق للوقاية من هذا المرض؟ اقرأ السطور القادمة لتعرف إجابة جميع هذه التساؤلات.

ما هو التهاب القنوات المرارية؟

من المشكلات التي تسبب الألم البالغ للمصابين بها، سواء كانوا كبارًا أو صغارًا، هي مشكلة التهاب القنوات المرارية. وهذه المشكلة عبارة عن تطور لمشكلة أخرى أصابت المرارة بصفة خاصّة أو الجسم بصفة عامة.
وتظهر هذه المشكلة على المريض في صورة ألم شديد في الجهة اليمنى أعلى البطن، أو التعب والإجهاد العام، والرغبة الشديد في الحكة، وجفاف الفم.
هذا في المراحل المبكّرة، ولكن في المراحل المتطورة من التهاب القنوات المرارية قد يتعرض المريض لأحد المضاعفات التالية:

• اصفرار الجلد (الصفراء).
  • انحباس السوائل داخل الجسم.
  • تغيّر لون البول إلى لون داكن.
  • الرعشة أو القشعريرة.

وأخيرًا.. تضخم الكبد، أو فشله تمامًا.. ولكن لا يصل المريض إلى هذه الحالة إلا إذا أهمل في تلقي العلاج أو لم يسرع في استشارة الطبيب فور ظهور الأعراض الأولية لهذه المشكلة.
ولكن ما هو السبب وراء الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية؟ تابع الفقرات التالية..

ما هي أسباب التهاب القنوات المرارية؟

عرفنا من خلال السطور الماضية طبيعة هذه المشكلة، وما تسببه من أعراض مزعجة للمريض.. فما هو سبب الإصابة بالتهاب القنوات المرارية أو الصفراوية؟
إن أشهر أسباب الإصابة بالالتهاب المراري هو تكوّن حصوات المرارة ونزولها في القنوات المرارية.. وسواء أدت هذه الحصوات إلى تضيّق القنوات المرارية أو انسدادها.. فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتهاب هذه القنوات مع مرور الوقت دون تلقي العلاج. وتنشأ الحصوات المرارية نتيجة زيادة نسبة تركيز الكوليستيرول بالعصارة الصفراوية.. وفي هذه الحالة يُمكن التخلص من الالتهاب -أو الوقاية منه إن لم يحدث بعد- من خلال عملية بسيطة لإزالة حصوات المرارة، ويعتبر سعر عملية المرارة بالمنظار في مصر غير مرتفع، بل هو مناسب للكثير من الناس.. وفي النهاية، هو إجراء بسيط يساهم في الوقاية من مضاعفات خطيرة، مثل فشل الكبد على سبيل المثال.
وقد تتمثل أسباب التهاب القنوات المرارية في الآتي:

• الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية في القنوات المرارية.
  • الخضوع لجراحة سابقة في منطقة القنوات المرارية أدت إلى إصابتها أثناء الجراحة.
  • الإصابة بالأورام.
  • بعض الأمراض المناعية.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

فهذه هي أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب القنوات المرارية.. مع العلم بأن السيدات هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات -وخاصة الحوامل-، وذلك نظرًا للتغيّرات الهرمونية التي تلحق بهم طوال الوقت.

ما هي طرق الوقاية من التهاب القنوات المرارية؟

إن استشارة الطبيب فور ظهور أعراض التهاب القنوات المرارية الأولية هو أول طريقٍ للوقاية من التهاب هذه القنوات، ولكن إذا كنت في مرحلة ما قبل ظهور هذه الأعراض، فإن النصائح التالي ستساعدك في الوقاية من التهاب المرارة والقنوات المرارية:

• الالتزام بنظام غذائي صحّي لا يحتوي على الكثير من الدهون، إذ تزيد الدهون من احتمالية تكوّن حصوات المرارة.
  • التخلص من الوزن الزائد -وخاصة إذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة- فلا شك أن الوزن زائد يضرّ بوظائف الجهاز الهضمي كله.
  • عدم فقدان الوزن بصورة مفاجئة، بل يجب التخطيط لفقدان الوزن تدريجيًا.