التهاب القولون التقرحي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، فهو يحدث بسبب مواجهة الجسم للأنسجة المخاطية المبطنة لجدار القولون، مما يتسبب في حدوث تقرحات متعددة في القولون بالكامل، وخاصة منطقة المستقيم.

وتظهر أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال والكبار على حد سواء، فهو مرض يكثر ظهوره في الأعمار ما بين الـ 15 والـ 40.

وفيما يلي يعرّفنا الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس- على أعراض القولون التقرحي البسيط والحاد و علاج التهاب القولون التقرحي، ويجيب عن بعض التساؤلات الخاصة بهذا المرض.

ما هي أسباب التهاب القولون التقرحي؟

حتى وقتنا الحالي لا يعلم السبب الرئيسي وراء الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.. غير أنه من أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في مهاجمة أنسجة الطبقة المخاطية للقولون.

ويرجّح الكثير من الأطباء أن هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، ومنها:

• يشيع هذا المرض لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عامًا، لذا يعد العمر من العوامل المؤثرة على الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  • العامل الوراثي.
  • التأثير الجيني.
  • الحمية الغذائية الغربية.
  • كثرة التعرض للملوثات البيئية.

وتزداد فرصة ظهور أعراض القولون التقرحي كلما ظل المريض في بيئة يتعرض فيها للملوثات بصورة كبيرة.

اعراض للقولون التقرحي - اعراض تستوجب عمل منظار على القولون

ما هي أعراض التهاب القولون التقرحي؟

تعرفنا على طبيعة التهاب القولون، والعوامل المؤثرة في الإصابة به، وحان الآن وقت الحديث عن الأعراض الخاصة بهذا المرض.

أعراض القولون التقرحي البسيط

إن أغلب المصابين بالتهاب القولون التقرحي قد لا تظهر عليهم أعراض، وقد لا يعرفون أنهم مصابون بهذا المرض، خاصة وإن كان الالتهاب غير منتشر في أجزاء متعددة من القولون.

وفي أغلب الأحوال تظهر على المريض الأعراض التالية:

• الإسهال، والذي قد يكون في بعض الأحيان مصحوبًا بنزول دم أو صديد.
  • آلام البطن (المغص).
  • ألم المستقيم أثناء عملية التبرز.
  • نزول دم مع البراز، وهو عرض يشير إلى نزيف المستقيم.
  • عدم القدرة على التبرز.
  • الحاجة الملحّة للدخول إلى الحمام لقضاء الحاجة.

فهذه هي الأعراض التي قد تظهر على أغلب المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

أعراض القولون التقرحي الحاد

في بعض الأحيان ونتيجة عدم العلاج.. قد ينتشر الالتهاب في أجزاء متعددة في القولون، مما يتسبب في زيادة حدة الأعراض، والتي تتمثل في:

• الإسهال المستمر، والذي لا يستجيب إلى أدوية الإسهال المعروفة.
  • آلام البطن غير المحتملة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الوهن والضعف العام.
  • الاستيقاظ من النوم بسبب الإسهال.

تنبيه: إن ظهور أعراض القولون التقرحي تعني ضرورة التوجه للطبيب لتلقي العلاج المناسب في أقرب وقت، وذلك لأن إهمال العلاج قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون -لا قدر الله-.

هل تختلف أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال عن الكبار؟

تتشابه أعراض التهاب القولون التقرحي بين الأطفال والكبار، ولكن قد يتسبب الالتهاب التقرحي للقولون في فشل نمو الطفل أو تأخره، إذ يؤثر القولون على العمليات الحيوية في الجسم، عملية هضم وامتصاص الطعام، وهو ما يعني التأثير على عملية نمو الطفل.

هل التهاب القولون التقرحي يسبب إمساك؟

العرض الرئيسي  هو الإصابة بالإسهال المزمن، ولكن لا يعتبر الإمساك من الأعراض الخاصة بالتهاب القولون التقرحي، إلا أن محاولة المريض تناول وجبات أو أدوية معينة لمنع الإسهال الذي يعاني منه ربما يؤدي إلى إصابته بالإمساك.

وعادة ما تكون الإصابة بالإمساك لدى الحالات المصابة بالالتهاب في المستقيم فقط.

متى يتحول التهاب القولون التقرحي إلى سرطان؟

إن التهاب القولون لفترة طويلة وعدم علاجه يعني يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون مع مرور الوقت، وعادة ما يحدث ذلك بعد مرور 20 إلى 30 عامًا من الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، ويصاب نحو 10% إلى 15% من مرضى القولون التقرحي غير المعالج بالسرطان بعد مرور هذه السنوات.

هل القولون التقرحي يسبب ألم؟

يتسبب التهاب القولون التقرحي في آلام للمريض، ويظهر ذلك في صورة مغص في البطن، كما أن المريض ربما يعاني من ألم في المستقيم، ويزداد هذا الألم مع عملية التبرز، والتي غالبًا قد تكون مصحوبة بنزول دم.

يمكنكم التواصل مع الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- لاستشارته بشأن أعراض القولون التقرحي، ومعرفة العلاج المناسب لهذه المشكلة.