تكلفة عملية ارتجاع المرئ في مصر

ما هي مشكلة ارتجاع المريء؟ وما هي اسعار عملية ارتجاع المرئ GERDx حول العالم؟ وما هي تكلفة عملية ارتجاع المرئ GERDx فى مصر ؟ وما مدى نجاح هذه العملية؟ وما هي مضاعفات عملية ارتجاع المرئ GERDx؟
نتعرف على إجابة هذه التساؤلات بشيء من التفصيل من خلال هذه المقالة.

ما هو ارتجاع المريء؟

ارتجاع المريء

تحتوي المعدة على أحماض قوية تساعد في عملية هضم الطعام، ومن قوة هذه الأحماض أنها إذا وصلت إلى جلد الإنسان قد تصيبه بضرر بالغ، ولكن الله قد خلق بطانة في المعدة تتحمل هذا النوع من الأحماض. وفي كثير من الأحيان نسمع عن ارتجاع المريء أو ارتداد العصارة المعدية.. فماذا نعني بهذا الأمر؟

إن طبيعة الأنسجة الموجودة في المريء لا تتحمل الأحماض الموجودة في المعدة، وقد خلق الله صمامًا في نهاية هذا المريء يعمل على نزول الطعام من المريء إلى المعدة دون العكس،
وكلما كانت نسبة الحمض الموجودة في المعدة كبيرة ينغلق هذا الصمام تمامًا حتى لا يصعد الحمض إلى المريء.

وفي بعض الأحيان قد يتضرر هذا الصمام، أو تقل نسبة الحمض في المعدة، وهو الأمر الذي يتسبب في فتح هذا الصمام، ومن ترتد العصارة المعدية الحمضية إلى المريء مسببةً شعورًا بالحرقة الشديدة في الصدر، وذلك نتيجة لعدم تحمل أنسجة المريء لهذا النوع من الأحماض.

كيف تخلصت من ارتجاع المريء؟

إن الطريقة المثالية لـ علاج ارتجاع المرئ هي أن يغير المريض من أسلوب حياته بشكل كامل، من حيثية نوع الطعام والمشروبات التي يتناولها، ومن حيثية العادات الغذائية السيئة.

فيجب على المريض أن يمتنع أو يقلل من تناول المقالي والوجبات الدسمة، وأن يقلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وألا يأكل قبل النوم بساعتين على الأقل، إلى غير ذلك من الأنظمة الغذائية التي يصفها الطبيب المتخصص لمرضى ارتجاع المريء.

وعادة ما يتم وصف بعض الأدوية المضادة للحموضة للكثير من المرضى لتقليل الأعراض التي يعانون منها، ولكن في بعض الأحيان قد لا يكفي النظام الغذائي والدوائي وحدهما،
ولكن يحتاج المريض إلى الخضوع لإحدى العمليات التي تساعد على التخلص من ارتجاع المريء.. نذكر أهم هذه العمليات في الفقرة التالية.

يمكنك ايضا القراءة عن : هل القولون العصبي يسبب ارتجاع المرئ

عمليات ارتجاع المريء

هناك عدة عمليات تجرى لعلاج ارتجاع المريء، والتي من أشهرها:

  • عملية تحزيم المريء أو ربط المعدة

وهي عملية كانت تستخدم قديمًا – وما زالت تستخدم في بعض الحالات للمرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء.
وهي عملية جراحية تجرى تحت التخدير العام، وفيها يتم العمل على دعم الجزء السفلي من المريء لمنع ارتداد العصارة المعدية من خلال ربط الجزء العلوي من المعدة حول الجزء السفلي من المريء.

  • عملية السوار المغناطيسي

وهي عملية يتم فيها تركيب سوار مغناطيسي يعمل على ضغط الجزء السفلي من المريء لمنع ارتداد عصارة المعدة إلى الأعلى،
فهي نفس فكرة تحزيم المريء، ولكن تتم بوسيلة خارجية بدلاً من استخدام المعدة لأداء هذه المهمة.

  • عملية ارتجاع المرئ بالمنظار GERDx(بدون جراحة )

وتعتبر هذه العملية هي واحدة من أحدث الطرق التي تستخدم في علاج ارتجاع المريء نهائيا ، وتتم هذه العملية بالكامل باستخدام منظار GERDx، وغالبًا لا يحتاج المريض في هذه العملية إلى التخدير العام.
وفي هذه العملية يتم استخدام منظار GERDx للوصول لنهاية المريء، ومن ثم يتم عمل غرزتين في نهاية المريء أعلى المعدة لتضييق المساحة التي كانت تسمح بارتداد الحمض إلى المريء.
وتعتبر هذه العملية من أكثر عمليات ارتجاع المريء أمانًا، وتعتبر نسبة نجاحها من أعلى النسب، كما أنها تعتبر حلاً نهائيًا لهذه المشكلة.

رأي مريضة من الامارات بعد علاجها بتقنية الجردكس الألمانية لعلاج ارتجاع المرئ مع الدكتور رامي سعيد

اسعار عملية ارتجاع المرئ جيردكس

يصل متوسط تكلفة عملية ارتجاع المرئ GERDx عالميًا إلى نحو7000 دولار أمريكي، ولكن هناك عدة عوامل يتم على أساسها تحديد أسعار العملية، والتي من أهمها:

  • طبيعة العملية التي تتطلبها حالة المريض.
  • التقنية المستخدمة في العملية.
  • تكلفة التخدير إذا تطلبت العملية ذلك.
  • خبرة الطبيب المتخصص في علاج ارتجاع المريء.
  • جاهزية المستشفى أو المركز الذي تجرى فيه العملية.

فهذه العوامل تؤثر بشكل كبير على تحديد اسعار عملية ارتجاع المرئ GERDx.

تكلفة عملية ارتجاع المرئ جيردكس فى مصر

يقوم الدكتور رامي سعيد – استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد – بإجراء عمليات ارتجاع المريء بأحدث التقنيات، وبأفضل الأسعار مقارنة بالعديد من المراكز الأخرى، إذ يصل سعر عملية ارتجاع المريء GERDx إلى نحو5500 دولار ، شاملة لفحوصات ما قبل العملية، والرعاية والأنظمة الغذائية بعد العملية.
يمكنك حجز موعد مع الدكتور رامي سعيد لعلاج ارتجاع المريء أو علاج فتق الحجاب الحاجز من خلال الاتصال على الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

هل عملية ارتجاع المرئ جيردكس ناجحة ؟

أثبتت العديد من عمليات ارتجاع المريء فعاليتها في القضاء على هذه المشكلة بشكل كامل ونهائي، وقد يحتاج المريض في بعض هذه العمليات إلى تناول الأدوية لفترة معينة حتى تتم عملية التعافي.

مضاعفات عملية ارتجاع المرئ GERDx

تعتبر عملية ارتجاع المريء GERDx من العمليات الآمنة.. إلا إنه في بعض الحالات قد تظهر بعض الآثار الجانبية على المريض، مثل:

  • مواجهة صعوبة في التجشؤ.
  • انتفاخ البطن.
  • صعوبة في البلع.

وتختفي هذه الآثار مع مرور الأسابيع الأولى من العملية.