ارتجاع المريء هو واحد من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا، وهو من الأمراض التي تؤثر بصورة كبيرة على جودة حياة المريض إذا لم يبكر في الذهاب إلى افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ، إذ إن الارتجاع يؤثر على طبيعة الطعام الذي يتناوله المريض، ولا يجعل المريض ينام بشكل جيد، وبالضرورة يؤثر على إنتاجيته اليومية ويصيبه بالحرج الشديد.
في هذا المقال نتعرف على الإجراءات العلاجية التي يقوم بها الدكتور رامي سعيد -افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر- لإنقاذ مرضى الارتجاع المريئي، وإعادتهم إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.

افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر

الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- هو واحد من الأطباء المتخصصين في علاج مشكلات الجهاز الهضمي عن طريق الوسائل الجراحية وغير الجراحية، وهو من أفضل الأطباء المرشحين لعلاج ارتجاع المريء.. وذلك نظرًا لاستخدامه واحدة من أحدث تقنيات علاج ارتجاع المريء في العالم، وأكثرها فاعلية بين جميع الطرق العلاجية المتاحة.. وهذه التقنية هي تقنية جيردكس GERDx الألمانية.
بالإضافة إلى اتباعه لعدة أساليب علاجية أخرى تساعد مرضى ارتجاع المريء على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وتخفيف الأعراض التي يعانون منها دون الحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية.
ومن خلال السطور القادمة نتعرف على طبيعة ارتجاع المريء، والأعراض التي تصاحب هذا المرض، والطرق التي يتبعها دكتور رامي سعيد لعلاج مشكلة الارتجاع.

ارتجاع المريء

الارتجاع المريئي هو مشكلة وظيفية تسبب العديد من الأعراض المزعجة للمصابين بهذا المرض، كالإحساس الدائم بالحموضة، أو بحرقة الصدر، أو صعوبة ابتلاع الطعام.
ويحدث الارتجاع نتيجة حدوث ضعف في العضلة الموجودة في نهاية المريء، والتي تعمل بشكل أساسي على منع ارتداد حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى بعد ابتلاع الطعام.
وفي بعض الأحيان قد يكون فتق الحجاب الحاجز عاملاً مساعدًا في الإصابة بارتجاع المريء، ولهذا عادة ما يرتبط ذكر علاج ارتجاع المريء بـ عملية فتق الحجاب الحاجز.

المراحل التي يتبعها افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ

ليقوم الطبيب بتحديد افضل طريقة لعلاج ارتجاع المرئ يجب عليه أولاً أن يُخضع المريض لعدد من الفحوصات التي تبين درجة الارتجاع التي يعاني منها، ومعرفة ما إذا كان المريض مصابًا أيضًا بفتق الحجاب الحاجز أم لا.
ومن أهم هذه الفحوصات:

منظار الجهاز الهضمي العلوي

يعد منظار الجهاز الهضمي العلوي هو أهم وسيلة يستخدمها الدكتور رامي سعيد لتشخيص حالات ارتجاع المريء.
وفي هذا الفحص يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض المهدئات قبل إدخال المنظار عبر الحلق، وذلك حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو ضيق أثناء الفحص.
وبعد ذلك يقوم بإدخال المنظار عبر الحلق حتى يتمكن من رؤية داخل المريء بشكل جيد، ويتمكن من معرفة درجة الارتجاع التي يعاني منها المريض، وما إذا كان هناك تحوّر في أنسجة المريء الداخلية أم لا.
ولا يستغرق ذلك الفحص سوى بضع دقائق (قد لا تتجاوز الـ 15 دقيقة في أغلب الأحيان).

اختبار حركية المريء

يجرى هذا الفحص لقياس الانقباضات الموجودة في المريء، والتي تساعد في تحريك الطعام من البلعوم وصولاً إلى المعدة.

قياس درجة الحموضة

يجرى هذا الفحص لمعرفة درجة الحموضة التي يعاني منها المريض، ومعرفة تاريخ الإصابة بهذا الارتجاع، من خلال تتبع الضرر الذي لحق بأنسجة المريء.

طرق علاج ارتجاع المريء

إن الطرق التي يتبعها افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر تمر بعدة مراحل، نذكرها لك من خلال السطور القدامة.

المرحلة الأولى

يصف الطبيب للمريض نظامًا غذائيًا صحيًا يساعده على التخلص من الأعراض المزعجة لارتجاع المريء، ويتضمن هذا النظام:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة والأطعمة الغنية بالدهون.
  • عدم تناول الوجبات السريعة التي تباع في الشارع.
  • تجنب الأطعمة ذات الأثر الحمضي في المعدة.
  • التقليل من كمية الطعام التي يتناولها المريض في الوجبة الواحدة.
  • التخلص من العادات الغذائية السيئة، والتي من أهمها: تناول الطعام قبل النوم مباشرة.
المرحلة الثانية

في هذه المرحلة قد يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من الحموضة، والتي هي واحدة من أشهر أعراض ارتجاع المريء.
ومن هذه الأدوية (مالوكس) الذي يتم تناوله على هيئة جرعة سائلة صغيرة عند إحساس المريض بالحموضة.

المرحلة الثالثة

عندما يتطور الارتجاع المريئي يصبح المريض أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة، ولا يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي بسبب الأعراض المزعجة التي لم تعد تختفي حتى مع تناول الأدوية.

وأهم ما في هذه المرحلة هو الفحص الذي يقوم به دكتور شاطر لعلاج ارتجاع المرئ، والذي يبين إمكانية خضوع المريض لعملية ارتجاع المريء جيردكس GERDx التي هي واحدة من أفضل وأنجح طرق العلاج في وقتنا الحالي بحسب ما يخبرنا به الدكتور رامي سعيد.

ولمعرفة اسعار عملية ارتجاع المرئ وأهم التفاصيل الخاصة بهذه العملية.. يمكنكم تصفح موقعنا الإلكتروني، أو الاتصال على أرقام مركز الدكتور رامي سعيد الموضحة على الموقع.