يتعرض مرضى السمنة إلى الكثير من المشكلات الصحية جراء الوزن الزائد، ناهيك عن الآثار النفسية التي يخلفها هذا المرض، فالسمنة تغير المظهر الخارجي لشكل الجسم كثيرًا.

دفعت السمنة الكثير من مرضاها إلى العمليات التي ساعدت الكثيرين على فقدان الوزن الزائد، ومن بينها عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي، لكن للخضوع لتلك العمليات لا بد أن تتوافر بعض الشروط.

شروط تركيب بالون المعدة الفرنسي 

بالون المعدة الفرنسي هي وسيلة تساعد الأفراد على خسارة الوزن الزائد، وتعتمد فكرتها على تقليص حجم المعدة الداخلي حتى تستوعب كمًا أقل من الطعام.

تتعدد أنواعه، ويُعَد أشهرها:

  • بالون المعدة الهوائي الفرنسي، ويمتاز هذا النوع بإمكانية ملئه بالهواء بدلًا من السوائل، بالإضافة إلى كونه مغطى بطبقة من السيليكون.
  • بالون المعدة الفرنسي إند بول، ويمتاز هذا النوع بقابلية ملئه بالهواء أو السوائل.

سواءًا رغبت في تركيب بالون المعدة  الهوائي أو الإند بول، فلا بد أن تتوافر فيك بعض الشروط، من أهمها:

الشرط الأول :

فشل وسائل التخسيس الأخرى في خفض الوزن

عندما يرغب الفرد في خسارة الوزن فأول ما يخطر على باله هو اتباع نظام تخسيس منخفض السعرات الحرارية والبدء في ممارسة التمارين الرياضية. 

قد تنجح تلك الوسائل في إنقاص الوزن لدى البعض، لكن لدى البعض الآخر قد تفشل عن تحقيق ذلك، ويصير من الأفضل حينها اللجوء إلى عمليات السمنة.

يجدر بنا التنويه أن الطبيب يشترط للخضوع لعملية تركيب البالون الفرنسي أن تكون الوسائل السابقة قد فشلت في إنقاص وزن الفرد، وينوّه العملية ستكون بمثابة عاملٍ مساعد.

الشرط الثاني :

تعدد الأمراض المصاحبة للسمنة 

تشكل السمنة خطورة على الحالة الصحية للجسم، وتؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة، من أهمها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • الأرق وضيق التنفس في أثناء النوم.
  • تراكم الدهون على الكبد.

يتطلب علاج هذه الأمراض التخلص من الوزن الزائد في أقرب وقت، وهو ما تفعله البالون الفرنسي.

الشرط الثالث :

وصول مؤشر كتلة الجسم إلى المعدل المطلوب لدخول العملية

تشترط عملية بالون المعدة أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 إلى 40، فإذا انخفض مؤشر كتلة الفرد عن هذا المعدل رفض الطبيب إجراء العملية لئلا تُلحق الضرر بالمريض.

الشرط الرابع :

ألا يكون المريض قد خضع سابقًا إلى جراحات بالمعدة 

إذا خضع المريض سابقًا إلى جراحة بالمعدة أو المريء فقد يرفض الطبيب إجراء العملية الجراحية له، فإجراء العملية في مثل هذه الحالة قد يعرّض المريض لمضاعفات خطيرة.

أهم 5 شروط قبل تركيب بالون المعدة | هل يمكن تركيب بالون المعدة بعد التكميم؟

الشرط الخامس :

الالتزام بالنظام الغذائي الذي يقرره الطبيب بعد العملية 

بعد الخضوع للعملية ينصح الطبيب المريض باتباع بعض النصائح بخصوص نوع الطعام الذي ينبغي تناوله، فلا بد أن يتدرج في تناول الطعام، فيتناول السوائل أولًا ثم الأطعمة اللينة ثم الأطعمة الصلبة.

تساهم هذه الطريقة في تحقيق النتيجة المرجوة من عملية تركيب بالون المعدة ، وخسارة الوزن بصورة فعالة.

الشرط السادس :

ألا يكون الهدف من العملية التخلص من السمنة الموضعية 

إذا لم تصب السمنة الجسم بأكمله وإنما تراكمت الدهون في مواضع محددة ويرغب الفرد في التخلص منها، فمن الخطأ أن يلجأ المريض إلى تركيب بالون المعدة الفرنسي، فالعملية تستهدف السمنة الموضعية، وإنما تستهدف الدهون الزائدة في الجسم كله.

هذه هي أبرز الشروط التي ينبغي أن تتوافر في الأشخاص المؤهلين للخضوع لعملية تركيب بالون المعدة الفرنسي حتى تؤتي الجراحة ثمارها ولا تضر الفرد، ونتمنى لكم في النهاية دوام العافية.