حقن البوتكس داخل المعدة هي عملية غير جراحية تتم تحت تأثير التخدير الموضعي دون الحاجة إلى التخدير الكامل

يسعى الكثير من الأشخاص للتخلص من السمنة والحصول على الوزن المثالي بأبسط الطرق حيث يجد البعض صعوبة في الالتزام بنظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد، كما أن اللجوء إلى العمليات الجراحية لإنقاص الوزن تكون محفوفة بالمخاطر، وظهرت مؤخرًا العديد من التقنيات الطبية التي تساعد على التخلص من السمنة بشكل آمن منها استخدام مادة البوتكس للتنحيف.

ابرة البوتكس للتنحيف

تستخرج مادة البوتكس من سموم بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم وانتشر بشكل كبير استخدامها في مجال التجميل حيث يتم حقن البوتكس لتقليل انقباض العضلات وبالتالي يتم التخلص من التجاعيد، وتقوم ابرة البوتكس للتنحيف داخل المعدة على نفس الفكرة حيث تعمل مادة البوتكس على تقليل انقباض عضلات المعدة فتصبح عملية إفراغ الطعام إلى الأمعاء أكثر بطئًا ويظل الطعام بالمعدة لمدة أطول ويستمر الشعور بالشبع لفترة أكبر دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

فوائد بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة هي إجراء طبي بسيط لإنقاص الوزن بعكس العمليات الجراحية التي تكون أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى فترة نقاهة بعدها.
عند حقن البوتكس داخل المعدة تصبح عملية هضم الطعام أكثر بطئًا بسبب ارتخاء عضلات المعدة وقل الانقباضات التي تساعد على الهضم وتستغرق عملية دفع الطعام إلى
تستخرج مادة البوتكس من سموم بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم وانتشر بشكل كبير استخدامها في مجال التجميل حيث يتم حقن البوتكس لتقليل انقباض العضلات وبالتالي يتم التخلص من التجاعيد، وتقوم عملية حقن البوتكس داخل المعدة على نفس الفكرة حيث تعمل مادة البوتكس على تقليل انقباض عضلات المعدة فتصبح عملية إفراغ الطعام إلى الأمعاء أكثر بطئًا ويظل الطعام بالمعدة لمدة أطول ويستمر الشعور بالشبع لفترة أكبر دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

أضرار بوتكس المعدة

قد يعاني المريض من آثار جانبية بعد إجراء عملية حقن البوتوكس مثل الشعور بالألم في المعدة والقيء والغثيان ويمكن التغلب على تلك الأعراض من خلال أدوية يصفها الطبيب.

الاستعداد لعملية بوتكس المعدة

–  يجب إخبار الطبيب عن أي أمراض يعاني منها الشخص قبل إجراء العملية وكذلك في حال تناول أدوية بشكل دائم أو مؤقت.
–  الامتناع عن تناول مسيلات الدم كالإسبرين والبروفين قبل العملية لتجنب الإصابة بالنزيف أثناء العملية.
– من المهم إعلام الطبيب في حال خضوع المريض لأي عمليات سابقة أو وجود مشاكل صحية بالمعدة أو المريء.
– التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل إجراء العملية لتجنب القيء والغيثان.

كيف يتم حقن ابرة البوتكس للتنحيف؟

حقن البوتكس داخل المعدة هي عملية غير جراحية تتم تحت تأثير التخدير الموضعي دون الحاجة إلى التخدير الكامل.
يقوم الطبيب بإدخال المنظار الطبي عن طريق الفم وتحديد الأماكن المناسبة لحقن البوتكس داخل المعدة، وتقوم مادة البوتكس بإصابة عضلات المعدة بشلل مؤقت  حيث تقل الانقباضات التي تساعد على الهضم ويظل الطعام داخل المعدة لمدة أطول يتم حقن البوتكس داخل المعدة في مدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية.

ماذا يحدث بعد حقن البوتكس؟

يبدأ الشعور بمفعول البوتكس بعد 3-5 أيام من إجراء العملية، حيث يشعر المريض بالشبع بشكل أسرع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
وتعتبر عملية حقن البوتكس مؤقتة حيث يستمر مفعول البوتكس داخل المعدة لمدة 6 أشهر.

الأشخاص المؤهلون لحقن بوتكس المعدة

تساعد عملية بوتكس المعدة على التخلص من الوزن الزائد بنسبة 15-20 كجم، وهي تناسب الأشخاص الذين يعانون من ثبات أوزانهم وكذلك الذين يستهلكون كمية كبيرة من الطعام ويجدون صعوبة في التحكم في شهيتهم، حيث تساعدهم العملية على تقليل كميات الطعام التي يحتاجونها للشعور بالشبع.
كما تناسب العملية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويرغبون في التخلص من كيلوجرامات محددة من أوزانهم وليس من يعانون من السمنة المفرطة.