يصاب الكثير من الناس بالتهاب المرارة نتيجة تكون الحصوات داخل المرارة، أو انسداد القنوات المرارية، وهو ما يؤدي عادة إلى حدوث التهابٍ في المرارة مع مرور الوقت. ومن الأعراض الشهيرة لالتهاب المرارة: وجود آلام في منطقة البطن العلوية، أو وجود ألم في الكتف والظهر، بالإضافة إلى الحمى والغثيان. ولكن هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم أيضًا؟ أم أن هذا العرض ليس له علاقة بالتهاب المرارة؟ هذا ما سنعرفه من خلال السطور القادمة.

ما هو التهاب المرارة؟

في بعض الأحيان يحدث خلل في إفراز العصارة الصفراوية مما يتسبب في تحصّيها (أي تحول سائل العصارة إلى مادة صلبة)، ومن ثم يؤدي ذلك إلى انسداد القنوات المرارية، وبالضرورة يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب في المرارة.
وقد يحدث التهاب المرارة نتيجة وجود أورام في المرارة، أو بسبب حدوث التهاب في جزء آخر من الجهاز الهضمي، أو بسبب دخول نوع من أنواع البكتيريا إلى الجسم.
وفي بعض الأحيان من الممكن أن يكون علاج انسداد القنوات المرارية هو الحل المثالي للتخلص من هذا الالتهاب، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك حل غير إجراء عملية المرارة بالمنظار لاستئصال المرارة.

ما هي أعراض التهاب المرارة؟

يتسبب التهاب المرارة في معاناة المريض من عدة أعراض مزعجة. وتشمل أعراض التهاب المرارة ما يلي:

• الألم في المنطقة العلوية من البطن.
  • آلام الكتف والظهر.
  • الشعور بالقيء والغثيان.

وفي بعض الأحيان قد تطور الحالة ويظهر على المريض أعراض أخرى، مثل:

• الإسهال المتكرر.
  • الحمى.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.

فهذه أشهر الأعراض المرتبطة بالتهاب المرارة، ولكن هناك عرضٌ غير شائع ربما يصيب بعض الحالات، وهذا ما سنعرفه من خلال الفقرة القادمة.

هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم؟

من الأعراض غير الشائعة لالتهاب المرارة هو وجود مرارة ورائحة كريهة في الفم. ويمكن أن يلاحظ المريض ذلك عند تناول بعض أنواع الأطعمة، أو عند الاستيقاظ من النوم.
وقد يشير طعم المرارة في الفم إلى تطور الالتهاب الموجود في المرارة، ويكون ذلك سببًا أدعى للذهاب إلى الطبيب لتلقي الاستشارة، والعلاج الذي يحتاجه إن تطلبت الحالة، بل إن الطبيب قد يطلب منه الخضوع لعملية استئصال المرارة إذا وجد أن الحالة متأخرة.

وقد تحدث المرارة بالفم نتيجةً لأسباب أخرى، تابع المقال لتعرف أهم هذه الأسباب، وتتمكن من التغلب على هذه المشكلة المزعجة.

أسباب مرارة الفم

في السطور الماضية عرفنا أن التهاب المرارة هو أحد الأمور التي تتسبب في حدوث مرارة بالفم، وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي ممكن الممكن أن تؤدي شعور المريض بطعم المرارة في الفم:

• التهابات اللثة والأسنان وعدم الاهتمام بنظافتهما، إذ يتسبب ذلك في تجمع البكتيريا الضارة في الفم، والتي من شأنها أن تتسبب في رائحة كريهة.
  • جفاف الفم لمدد طويلة، إذ إن اللعاب هو من الوسائل التي تقضي على البكتيريا.
  • ارتجاع المريء، إذ يتسبب ارتجاع حمض المعدة إلى المريء إلى الإصابة بمشكلات عديدة بالفم، والتي منها المرارة والرائحة الكريهة.
  • الحمل، إذ إن مرارة الفم واحدة من الأعراض الشهيرة التي تصيب الكثير من النساء أثناء فترة الحمل.
    الإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية.

ومن خلال معرفة هذه الأسباب يتمكن المريض من توقّي الإصابة بمرارة الفم، أو يمكنه استبعاد بعض هذه الأسباب ليذهب إلى الطبيب المتخصص لتلقي الاستشارة والعلاج اللازم.
يمكنكم تصفح موقع الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- للاطلاع على المزيد من المعلومات المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي.