ارتجاع المريء واحد من الأمراض التي تتطلب اهتمامًا كبيرًا من المريض، حتى في أدق التفاصيل، فإن علاجه الأساسي طويل الأمد، ويعتمد بشكل أساسي على قدرة المريض على الالتزام بالنظام الغذائي السليم الذي يساعده طوال رحلة العلاج.. وأهم ما في هذا النظام هو تناول مشروبات تهدئ ارتجاع المرئ في فترة الاستيقاظ وقبل النوم.
نتعرف في هذا المقال على أهم المشروبات التي تساعد في تهدئة أعراض ارتجاع المريء.. تابع معنا.

هل هناك مشروبات تهدئ ارتجاع المرئ؟

قد تعتقد لأول وهلة أننا سنتحدث عن إحدى طرق العلاج الشعبية التي لا تستند إلى أي تجارب علمية، وليس لها مرجع طبي معتمد، ولكن في الحقيقة إن ارتجاع المريء هو واحد من الأمراض التي يمكن تخفيف أعراضها من خلال تناول مشروبات معينة يصفها الطبيب المختص، بجانب الأدوية التي لا غنى عنها في علاج الارتجاع المريئي.
بل يمكننا القول إن افضل طريقة لعلاج ارتجاع المرئ -بعد عملية جيردكس GERDx- هي اتباع النظم الغذائية الصحية السليمة، وتناول المشروبات التي تساعد في معادلة حموضة المعدة.. وخلال الفقرات القادمة سنذكر لك أهم هذه المشروبات.

مشروبات تهدئ ارتجاع المرئ

هناك عدة مشروبات تساهم بشكل كبير في تهدئة ارتجاع المريء، وعادة ما تعمل هذه المشروبات على تهدئة أعراض الارتجاع والحموضة من خلال معادلة حمض المعدة، وتحسين الهضم.

أولا: المشروبات الدافئة:

المشروبات الدافئة (وليست الساخنة) لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ولها دور كبير أيضًا في تخفيف أعراض الجهاز الهضمي في المطلق، وتخفيف أعراض الارتجاع المريئي.

  • شاي الأعشاب

يعد شاي الأعشاب من أهم المشروبات التي تساعد على تهدئة أعراض ارتجاع المريء، وتقليل الإحساس الحموضة الذي طالما يصاحب ارتجاع المريء.
إذ يساهم شاي الأعشاب الدافئ على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي بالكامل، ويساهم في تحسين عملية الهضم، ويمنع حدوث الانتفاخات والغازات.

  • شاي البابونج

شاي البابونج هو من أشهر المشروبات التي تساعد في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وعادة ما يستخدم أيضًا لتقليل الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء، سواء الألم الذي يكون في نهاية المريء، أو شعور الحرقة الذي يحدث بعد تناول الطعام.
وأفضل طريقة لتناول شاي البابونج هو أن يكون بين الوجبات على مدار اليوم، بمعدل 3 إلى 4 أكواب في اليوم.

  • الزنجبيل

رغم أن مذاق الزنجبيل قد يكون لاذعًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن تأثيره مفيد لمرضى ارتجاع المريء، وذلك لأنه يعمل على معادلة حمض المعدة، وبالتالي تقل أعراض ارتجاع المريء.

ثانيًا: المشروبات الباردة:

هناك عدة مشروبات أو عصائر باردة يمكن لمريض ارتجاع المريء شربها دون أن تزيد من أعراض الارتجاع لديه، من بينها:

  • الجزر.
  • البطيخ.
  • البنجر.

فهذه من المشروبات ذات حموضة قليلة، وبالتالي لن تتسبب في ظهور أعراض الارتجاع.

طريقة تحضير مشروبات تهدئ ارتجاع المرئ

عند تحضير مشروبات الأعشاب الدافئة التي تساعد في تخفيف أعراض ارتجاع المريء يجب مراعاة الآتي:

  • نقع الأعشاب وتركها في المياه لمدة لا تقل عن 5 دقائق، حتى يتشبع السائل بخلاصة الأعشاب.
  • ترك المشروب حتى تنخفض درجة حرارته، ولا يكون ساخنًا فيؤثر على المعدة بالسلب.
  • توزيع المشروبات بين الوجبات خلال اليوم.
  • عدم تناول هذه المشروبات قبل النوم مباشرة.

وينصح الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- بضرورة الابتعاد عن المشروبات الدسمة أو الحمضية، مثل اللبن كامل الدسم، وعصير التفاح أو الأناناس.
ولمعرفة كم تستغرق فترة علاج ارتجاع المرئ والنظام الغذائي الذي يحتاج المريض أن يتبعه خلال تلك الفترة، يمكنكم حجز موعد مع الدكتور رامي سعيد افضل دكتور لعلاج ارتجاع المرئ في مصر من خلال الاتصال على الأرقام الموضحة على الموقع.