إذا كنت تعاني من حموضة مزمنة، أو آلام وحرقة في المعدة بصورة مستمرة، أو تجد ضيقًا في التنفس أو ألمًا في الصدر في بعض الأحيان، وخاصًة عند النوم أو بعد تناول وجبة دسمة.. فهذه هي أهم أعراض فتق الحجاب الحاجز، والذي عادة ما يكون مصاحبًا لارتجاع المريء.
نتعرف في هذا المقال على طبيعة هذا المرض وأنواعه، و أسباب فتق الحجاب الحاجز.

ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

فتق الحجاب الحاجز هو مشكلة تحدث في العضلة التي تفصل بين التجويف البطني والتجويف الصدري، والتي يمر من خلالها المريء إلى المعدة.
وطبيعة هذه المشكلة هي أن الفتحة التي يمر منها المريء تكون متسعة بصورة أكبر من المعتاد، مما يتسبب في انزلاق آخر جزء من المريء ونزوله إلى التجويف البطني، مما يتسبب في ظهور أعراض الحموضة، أو تتسبب هذه الفتحة في صعود جزء من المعدة إلى التجويف الصدري، مما يتسبب في ظهور عدة أعراض، مثل حرقة المعدة، وألم الصدر.

ما هي أسباب فتق الحجاب الحاجز؟

بعد أن تعرّفنا على طبيعة فتق الحجاب الحاجز، حان الوقت التعرف على أسباب الإصابة بهذه المشكلة..
وفي الحقيقة، إن فتق الحجاب الحاجز لا يوجد له سبب مُحدد، ولكن غالبًا ما يرجع إلى ضعف أنسجة الحجاب الحاجز في منطقة مرور المريء.
وهناك عدة عوامل قد تكون مؤثرة على الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، من ضمنها:

  • العيب الخلقي، إن أغلب حالات الإصابة بفتق الحجاب الحاجز تكون نتيجة وجود عيب خلقي في المنطقة التي يمر منها المريء عبر الحجاب الحاجز،
    أي إن الطفل يولد مع اتساع هذه الفتحة عن المعدل الطبيعي، ولكن مع تفاوت درجة هذا الاتساع بالطبع.
  • التقدم الطبيعي في العمر.
  • زيادة الضغط على عضلة الحجاب الحاجز، ويحدث ذلك عادة أثناء العطس والسعال بقوة، وبصورة مستمرة،
    أو عند الحزق لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

وأخيرًا.. تعتبر السمنة المفرطة أحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بفتق الحجاب الحاجز، ولذا نجد أن أغلب طرق علاج فتق الحجاب الحاجز تتركز في التخلص من الوزن الزائد أولاً، والالتزام بنظام غذائي صحي،والتقليل من الدهون التي يكتسبها الجسم يوميًا.
ويمكن التخلص نهائيًا من مشكلة فتق الحجاب الحاجز من خلال تقنية GERDx، وهي عملية تساهم في علاج فتق الحجاب الحاجز وعلاج ارتجاع المريء اللذين يكونان مصاحبين لبعضهما البعض في أغلب الحالات.. ويمكنك معرفة سعر عملية فتق الحجاب الحاجز من خلال زيارة المقالات الموجودة على موقعنا الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال على أرقام مركز الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- الموضحة أيضًا على الموقع.
ومن خلال السطور القادمة نتعرف على مضاعفات إهمال علاج فتق الحجاب الحاجز، وهل هو خطير أم لا.

هل فتق الحجاب الحاجز خطير؟

في المراحل الأولى من مشكلة فتق الحجاب الحاجز.. قد لا يكون هناك أي أعراض تظهر على المريض، وربما لا يشكو من أي شيء، ولكن مع تطور المشكلة واتساع فتحة الحجاب الحاجز تبدأ عدة تغيّرات تحدث في هذه المنطقة، من شأنها أن تُظهر بعض الأعراض المزعجة على المريض،
ومن هذه التغيّرات، نزول جزء كبير من المريء إلى التجويف البطني، أو صعود جزء من المعدة إلى التجويف الصدري.
ويوضح الأطباء أن المشكلة عند هذا الحد ليست خطيرة، ولكن في بعض الأحيان قد يرتفع جزء كبير من المعدة إلى التجويف الصدري، ومن ثم يحدث له اختناق، مما يعرض أنسجة المعدة للتلف، ومن ثم تتعرض حياة المريض للخطر الشديد..
وتسمى هذه الحالة بـ “اختناق فتق الحجاب الحاجز”.وهذه الحالة الأخيرة هي التي تستدعي تدخلاً جراحيًا فوريًا لعلاجها وإعادة الوضع إلى ما كان عليه..
ولكن يمكن تجنب جميع هذه المشكلات في حالة إجراء عملية GERDx في المراحل المبكرة من هذا المرض.