في السنوات الأخيرة ظهر نوعان من بالون المعدة، هما بالون المعدة المائي وبالون المعدة الهوائي، ومن هنا تساءل البعض.. ما الفرق بين بالون المعدة والهوائي؟

ثمة اختلافات عديدة بين بالون المعدة الهوائي والمائي، نتعرف عليها في مقال اليوم بإيجاز بسيط.

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي من حيث محتوى البالون

من أولى الاختلافات بين بالون المعدة الهوائي والمائي المحتوى الذي يتضمنه كل منهما، فبالون المعدة المائي يحتوي على محلول ملحي، أما بالون المعدة الهوائي يحتوي على غاز معين.

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي من حيث وزن البالون 

يمتاز بالون المعدة الهوائي بخفة الوزن، فوزنه لا يتعدى 40 جرامًا، على عكس بالون المعدة المائي الذي يتراوح وزنه ما بين 800 و900 جرامًا.

يؤثر وزن بالون المعدة في مستوى الراحة الذي يمنحه البالون للفرد، فكلما خف وزنه أعطى شعورًا بالراحة أكثر، بالإضافة إلى انخفاض الأعراض الجانبية الناتجة عن ثقل وزن البالون.

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي من حيث كمية الوزن المفقود

من اللافت للنظر أن بالون المعدة الهوائي يساعد على خفض الوزن بمقدار يتراوح ما بين 20% إلى 30% من الوزن الزائد خلال عدة أشهر، بينما يتجاوز بالون المعدة المائي هذه النسبة قليلًا، لذا يُعَد الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون فقدان الكثير من الوزن.

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي من حيث مدة العملية 

ليس هناك اختلاف بين المدة الزمنية التي يستغرقها تركيب بالون المعدة الهوائي والمائي، فالخضوع لأي عملية منهما يتطلب 30 دقيقة حتى تنتهي جميع الإجراءات على أكمل وجه.   

بالون المعدة الهوائي أخف بالون لعلاج السمنة بدون مضاعفات و بدون جراحة

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي من حيث مدة المكوث في المعدة 

كما يوجد تشابه بين عملية تركيب بالون المعدة المائي والهوائي من حيث مدة العملية، لا تختلف كلتا العمليتين في مدة مكوث البالون داخل المعدة، فبالون المعدة الهوائي والمائي يمكثان 6 أشهر داخل المعدة قبل أن يزيلهما الطبيب بالمنظار.

إذن فخلاصة القول إن الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي يكمن في 3 أمور، هي:

  • كمية الوزن المفقود بعد تركيب البالون.
  • وزن البالون. 
  • المحتوى الموجود بداخله، هل هو سائل أم غاز.

لكل بالون منهما مميزات وعيوب، بالتالي إن كنت ترغب في تركيب أحدهما، فعليك بمعرفة الخصائص التي يتمتع بها، وهل يناسب حالتك الصحية أم لا، ويتضح ذلك بعد القيام بالفحوصات الطبية واستشارة الطبيب المختص. 

الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعمليات السمنة- هو من أفضل الأطباء المتخصصين في إجراء عمليات بالون المعدة بكافّة أنواعها، وبضمان الحصول على أفضل النتائج من عملية بالون المعدة بفضل قدرته على اختيار التقنية الأنسب للمريض.