تعرف على أهم شروط عملية البالون

إن التخلص من السمنة وخسارة الوزن الزائد ليست بالأمر الهيّن، إذ يحتاج المريض لاتباع أنظمة غذائية قاسية، أو ممارسة تمارين رياضية شاقّة وباستمرار.. أي ليس في فترة معينة من حياته فقط. ولكن الحل الآخر والأمثل لخسارة الوزن بسرعة ودون معاناة هي اللجوء لإحدى عمليات السمنة.

وقد يلجأ البعض لعملية التكميم ولا يحصل على الوزن المثالي، أو يعود وزنه من جديد بعد خسارته، وهنا يقرر البحث عن طريقة أخرى لمساعدته في التخلص من الوزن الزائد ولكن دون جراحة.. وذلك عن طريق تركيب بالون المعدة بعد التكميم.

ولكن هل يُمكن تركيب البالون بعد التكميم؟ أم أن هناك شروطًا خاصّة لهذه العملية تمنع من ذلك؟ الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي- يجيبكم عن ذلك من خلال سطور هذا المقال.

هل يُمكن تركيب بالون المعدة بعد التكميم؟

يؤكد الدكتور رامي سعيد على أنه لا يُمكن تركيب البالون بعد عملية تكميم المعدة أو أي من عمليات السمنة الجراحية، وذلك لما قد يسببه ذلك من مضاعفات خطيرة، منها زيادة احتمالية تسريب المعدة بسبب الضغط القوي داخل المعدة، وبسبب صغر حجم المعدة عن الطبيعي.

وهذا ما يجعلنا ننتقل بالحديث عن أهم الشروط الخاصّة بعملية بالون المعدة، والحل المتاح لمثل هذه الحالات.

هل ممكن تركيب بالون المعده لمريض سبق له عمل تكميم او تدبيس للمعده

أهم 5 شروط لتركيب بالون المعدة

حتى يُجري الطبيب عملية بالون المعدة يجب أن يتوفّر في المرشّح عدّة شروط، أهمها:

  • ألا يكون خاضعًا لأي من جراحات السمنة التي تغيّر من الشكل التشريحي للمعدة، مثل عملية تكميم المعدة وتحويل المسار.
  • أن تكون المعدة خالية من أي التهابات أو قرح.
  • أن يكون الطبيب القائم على العملية خبيرًا ومتخصصًا في مناظير الجهاز الهضمي، فهو وحده القادر على تحديد ما إذا كان المريض مرشّحًا جيدًا للعملية أم لا، كما يمكنه اختيار نوع البالون المناسب للمريض.
  • يجب أن تُجرى عملية بالون المعدة في المستشفى، وذلك لتوفير بيئة معقّمة بالكامل لتجنب إصابة المريض بالعدوى.
  • تخدير المريض بإشراف طبيب تخديرٍ متخصص حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات التخدير، وتتم العملية بأعلى معدّلات الأمان ودون ألم للمريض.

إذًا فمن خلال هذه الشروط وإجابة الدكتور رامي سعيد تبيّن لنا أنه لا يُمكن تركيب بالون المعدة بعد التكميم، والحل الوحيد لتحسين نتائج عملية تكميم المعدة في هذه الحالة هو ضبط النظام الغذائي والصحي الذي يتّبعه المريض.