تحدّثنا في مقالات سابقة منشورة على مدونتنا الإلكترونية عن عملية بالون المعدة وأنواعها المختلفة، ولكن يبقى هناك عدة أمور تشغل بال الكثير من المرضى المرشحين لهذه العملية.. ما هي مميزات وعيوب بالون المعدة؟ وهل لها أضرار؟ وإذا كان لها عيوب أو أضرار.. هل يُمكن التغلّب عليها؟

ولحرص الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعمليات السمنة بدون جراحة- على تثقيف المرضى حول جميع العمليات التي يُجريها، يوضّح لكم في هذا المقال أهم مميزات بالون المعدة وعيوبها ليكون قراركم النهائي بالخضوع للعملية خاليًا من أي خوفٍ أو قلق، ولمعرفة التوقّعات الحقيقية بشأن هذه العملية.

مميزات وعيوب بالون المعدة

يشتمل إجراء عملية بالون المعدة على العديد من المزايا، كما أنه لا يخفى على أي حد وجود عيوب في أي إجراء للتخسيس، فهيّا بنا نتعرف على أهم هذه المميزات والعيوب، ونتعرف على طرق التغلّب على هذه العيوب.

مميزات بالون المعدة

إجراء غير جراحي

إن أهم ما يميّز عملية بالون للتخسيس هو أنها إجراء غير جراحي إطلاقًا، ويُجرى بالكامل بالاستعانة بمنظار الجهاز الهضمي الذي يدخل إلى الجسم عن طريق الفم.

التدرج في نقصان الوزن

إذا خضعت لأي عملية من عمليات السمنة الجراحية فقد تكون معرضّا لفقدان الوزن بصورة مفاجئة، مما قد يؤثر على صحّتك العامّة، أو يتسبب في ترهلات الجلد.

ولكن مع عملية بالون المعدة لا داعي للقلق من هذه المشكلة، فنقصان الوزن يتم تدريجيًا بسبب التقليل الطبيعي لمعدّل الوجبات التي يتناولها الفرد، مع الالتزام بالأنظمة الغذائية الصحيّة التي تحافظ على الصحّة العامّة للجسم.

مدة تعافي قصيرة

 تُجرى عملية بالون المعدة في غضون دقائق، ويمكن للمريض العودة إلى منزله في نفس اليوم الذي خضع فيه للعملية. وما هي إلا أيام قليلة ويتعافى تمامًا من آثار العملية التي قد تتضمن الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وألم الحلق نتيجة استخدام المنظار.

فقدان الوزن دون معاناة

إن فقدان مع بالون المعدة يتم بصورة طبيعية، وكأنه بمثابة ريجيم فقط، دون إحداث تغيير في فسيولوجيا الجهاز الهضمي أو آلي امتصاص الطعام داخل الجسم.

البالون يعدّ وجبةً ضخمة تشغل المعدة باستمرار، ومعها لا يشعر المريض أنه بحاجة لتناول الطعام، وبالتالي تقلّ السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ويبدأ في حرق الدهون الداخلية لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية.. ويتخلص المريض حينها من 15 إلى 20 كيلو جرامًا أو أكثر من ذلك حسب كدة بقاء البالون في المعدة.

توفّر أنواع مختلفة من البالون لتناسب مختلف الأوزان

يوجد العديد من الأشكال والأحجام المختلفة لبالون المعدة، ومنها ما يمكن بقاؤه داخل المعدة 6 أشهر، ومنها يمكن بقاؤه 12 شهرًا.

ويختار الطبيب النوع الأنسب للمريض حسب مقدار وزنه الزائد وحالته الصحية.

خسارة 20 كيلو مع عملية بالون المعدة

عيوب بالون المعدة

تشتمل عملية بالون المعدة على بعض العيوب، منها:

  • تسبّبها في بعض الأعراض المزعجة، مثل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • لا تصلح مع المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين تجاوز مقدار وزنهم الزائد الـ 25 كيلو جرامًا.
  • غير فعّالة مع المرضى الذين لا يستطيعون الالتزام بنظام غذائي صحي خالٍ من السكّريات، إذ إن حجم الحلوى والسكّريات قد يكون قليلًا، ولكن يحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.
كيف يمكن التغلب على أضرار بالون المعدة؟

ينصح الدكتور رامي سعيد المرضى بضرورة الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف بعد عملية البالون، ويطمئنهم بشأن الأعراض المزعجة التي تظهر عليهم -مثل الغثيان والقيء- بأنها دليل على نجاح العملية، فالمطلوب هو تقليل الشهيّة، وسرعان ما يعتاد الجسم على هذا الوضع ويذهب شعور الغثيان، ويجد المريض أنه لا يحتاج إلى تناول كميّات كبيرة من الطعام، مع عدم وجود شعور الغثيان المزعج.