هل جرثومة المعدة تسبب ارتجاع المرئ ؟ و ما الفرق بين ارتجاع المريء وجرثومة المعدة؟ وما هي علاقة جرثومة المعدة بارتجاع المرئ؟ تعتبر هذه الأسئلة شائعةً بنسبة كبيرة بين المرضى، وخاصة الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة، إذ يعانون من أعراض متعددة ومزعجة،
فتجعلهم يتخيلون أن كل الأمراض التي تصيبهم بعد ذلك منشؤها هو جرثومة المعدة (الجرثومة الحلزونية).
في هذا المقال، يوضح لنا الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- العلاقة الحقيقية بين جرثومة المعدة والارتجاع المعدي المريئي، ويزيل جميع الأوهام المتعلقة بهتين المشكلتين.

هل جرثومة المعدة تسبب ارتجاع المريء ؟

إن منشأ هذا السؤال هو كثرة الأعراض المزعجة التي تصيب مرضى جرثومة المعدة، والتي تتمثل في عسر الهضم،
وانتفاخ المعدة والقولون، وكثرة الغازات وتغيّر رائحة الفم، فإذا صاحب هذه المشكلة وجود ارتجاع في المريء فإنهم يظنون أن السبب هو جرثومة المعدة.
في الحقيقة، إن هذا الأمر عارٍ تمامًا عن الصحة، إذ إن جرثومة المعدة لا تسبب ارتجاع المريء على الإطلاق،
فمرض ارتجاع المريء هو مشكلة تنتج عن وجود خلل في العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، والتي تعمل على غلق المريء بعد نزول الطعام إلى المعدة لمنع عودته -هو أو العصارة المعدية- إلى المريء مرة أخرى.
وعند إصابة هذه العضلة بخلل ما فإن ذلك يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، وحينئذ يكون المريض مصابًا بارتجاع المريء.
أما جرثومة المعدة فهي بكتيريا تصيب المعدة وتنتقل عبر الأفراد المصابين بها عبر المتعلقات الشخصية، وتتسبب في قرح المعدة والتهابات جدار المعدة.
وبهذا تكون عرفت ما هو الفرق بين ارتجاع المريء وجرثومة المعدة.
وتؤكد الأبحاث العملية الحديثة أنه لا علاقة لجرثومة المعدة بأعراض ارتجاع المريء التي تظهر على المريض، وأن هذه مجرد شائعة يتناقلها المرضى نتيجة قلة التوعية بأسباب وطبيعة أمراض الجهاز الهضمي.

يمكنك ايضا القراءة عن : افضل طرق علاج ارتجاع المرئ

ما هي علاقة جرثومة المعدة بارتجاع المريء؟

انتشر في الآونة الأخيرة على لسان بعض الأطباء، أنه تظل هناك علاقة بسيطة بين جرثومة المعدة وارتجاع المريء، وهي أن الأدوية التي تعمل على علاج الجرثومة والتخلص منها تتسبب في زيادة حمض المعدة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بارتجاع المريء.
ويؤكد الدكتور رامي سعيد أن هذا الأمر -أيضًا- عارٍ تمامًا عن الصحة، فلا دخل لجرثومة المعدة بالارتجاع،
ولا يتسبب أيٌ منهما في الآخر، فالسبب العلمي المؤكد للإصابة بارتجاع المريء هو وجود خلل في العضلة الفاصلة بينه وبين المعدة، أو إصابة المريض بفتق الحجاب الحاجز.
وينصح الدكتور رامي المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء أو جرثومة المعدة بضرورة استشارة الطبيب المتخصص في علاج أمراض الجهاز الهضمي، والخضوع للتشخيص السليم الذي يصل بنا إلى أفضل وأامن طريقة للعلاج، ويؤكد على ضرورة عدم تلقي المعلومات من غير المتخصصي