تعرف على فوائد بالون المعدة للتخسيس

  • نوفمبر 29, 2020
  • Dr. Ramy Saeed

يعاني الكثير من الناس حول العالم من مشكلة السمنة أو البدانة.. الأمر الذي يتسبب لهم في الضيق الشديد وعدم الرضا عن مظهرهم الخارجي..

كما أنه في بعض المجتمعات قد تتسبب السمنة في الكثير من المشكلات النفسية، وبالأخص للأطفال والمراهقين في المدارس وحتى الجامعات.

وفي الآونة الأخيرة.. اتجه الكثير ممن يعانون من مشكلة السمنة والبدانة إلى البحث عن أفضل طرق التخسيس والتخلص من السمنة.. فمنهم من استطاع الحصول على نتائج مرضية نتيجة ممارسة بعض الأنشطة الرياضة والالتزام بنظام غذائي سليم، ومنهم من احتاج إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من هذه المشكلة..

ولكن هناك الكثير من الناس لا يحصلون على النتائج المرضية من ممارسة الرياضة والالتزام بالنظام الغذائي فقط، وفي نفس الوقت يعانون من التخوف الشديد من إجراء العمليات الجراحية للتخلص من السمنة، وبالتالي يبدأ هؤلاء في فقدان الأمل تدريجيًا..

والآن.. قد تجدد هذا الأمل بفضل عملية بالون المعدة.. فإنه أصبح من السهل خسارة الوزن والتخلص من السمنة البسيطة والمتوسطة بدون إجراء عملية جراحية.. فما هي عملية بالون المعدة؟ وما هي فوائد بالون المعدة ؟

بالون المعدة

تعد عملية بالون المعدة واحدة من أفضل عمليات المعدة للتخسيس التي تستخدم في وقتنا الحالي.

وهي عبارة عن بالون له مواصفات خاصة يتم ملؤه بأحد أنواع السوائل المعقمة، أو أحد أنواع الغازات المخصصة.. حتى يصل حجمه إلى أكثر من نصف حجم المعدة أو ثلثيها.

فيعمل ذلك على تقليل الشهية وزيادة إفراز هرمون الشبع.. وبالتالي لا يأكل المريض الكثير من الطعام، كما أنه يشبع بشكل سريع.. الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة ملحوظة مع مرور الوقت.

فوائد بالون المعدة

إن لبالون المعدة العديد من الفوائد التي تعود على شكل جسم المريض، وصحته العامة، وصحته النفسية..

ويمكننا أن نلاحظ هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

- فقدان الوزن

تعتبر الفائدة الكبرى لعملية بالون المعدة هي فقدان الوزن.. حيث إن الكثير من المرضى الذين يقومون بإجراء هذه العملية يبدؤون في خسارة الوزن تدريجيًا مع أول أسبوع من إجراء العملية..

ويُلاحَظ أن المرضى يفقدون ما بين 10 إلى 13 كيلو جرامًا من وزنهم بعد أول ثلاثة أشهر..

كما أن هناك بعضًا من المرضى يفقدون ما بين 25 إلى 30 كيلو جرامًا من وزنهم بعد مرور 6 أشهر من إجراء العملية.

ويُلاحِظ جميع المرضى الذين قاموا بإجراء هذه العملية أفضل النتائج بعد مرور ستة أشهر من إجراء العملية، ويشعرون بالتغيير الكبير الذي حدث لهم جرّاء القيام بهذه العملية.

- الوقاية من أمراض متلازمة التمثيل الغذائي

تعد السمنة واحدة من أهم أسباب متلازمة التمثيل الغذائي.. والتي تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وقد لوحظ على المرضى الذين قاموا بإجراء عملية بالون المعدة تحسنًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي، وباتت نسبة السكر في الدم منتظمة، وصار ضغط الدم منضبطًا.

كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الكبد الدهني، الذي يؤدي إلى تليف الكبد فيما بعد.

- ضبط الهرمونات

تنضبط مستويات العديد من الهرمونات التي تساهم في زيادة الوزن والسمنة بشكل عام عند القيام بعملية بالون المعدة.. 

فوجود هذا البالون في المعدة يعمل على تقليل هرمون الجوع، وزيادة هرمون الشبع، وضبط مستويات جريلين البلازما واللبتين.

- التخلص من المشاكل النفسية المتعلقة بالسمنة

تؤثر السمنة بشكل كبير على الحالة النفسية للشخص المصاب.. ويظهر ذلك في حالة ما إذا تعرض مريض السمنة للتنمر بسبب شكل جسمه، وبالأخص في حالات السمنة المتعلقة بالأطفال والمراهقين.

كما يظهر ذلك أيضا في حالة عدم الرضا عن شكل جسمه عند النظر في المرآة..

ولكن عند القيام بعملية بالون المعدة فإن المريض يلاحظ التغير الكبير الذي يحدث له، ومن ثم يشعر بتحسن كبير في حالته النفسية والمزاجية، ومن ثم يكون المريض قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي دون الخوف من التعرض للتنمر أو المضايقات.

وفي النهاية.. فإنه للحصول على هذه الفوائد وأفضلِ النتائج من عملية بالون المعدة يجب الالتزام بنظام غذائي صحي خالي من السكريات، وممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم.

كلمات مفتاحية:
تقييمك لمقالنا
[Total: 0 Average: 0]

دكتور رامى سعيد

- استشارى الجهاز الهضمى والكبد والحميات. - استشارى مناظير الجهاز الهضمى. - استشارى أورام الكبد. - عضو الجمعية الأوروبية لمناظير الجهاز الهضمى. - عضو الجمعية المصرية لأمراض الجهاز الهضمى. - عضو جمعية أصدقاء مرضى الكبد بالوطن العربى

مواضيع مشابهة

كيف تساعد عملية البالونة للتخسيس على فقدان الوزن

أسعار حقن بوتكس المعدة في مصر

أهمية و فوائد حقن البوتكس للمعدة