عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة من أحدث العمليات لفقدان الوزن والمساعدة على التخلص من السمنة وتتم من خلال المنظار الباطني من خلال حقن جدار المعدة بمادة البوتكس.
يعمل حقن البوتكس في جدار المعدة على إصابة جدرانها بشلل مؤقت غير كامل لتقليل قوة انقباضات المعدة ودفعها للطعام إلى الأمعاء "يبطئ عملية الهضم".
تساعد تلك التقنية على الشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام وبقاء الطعام في المعدة مدة أطول مما يعني زيادة الوقت الذي يشعر فيه المريض بالشبع وعدم تناوله الطعام وتناول سعرات حرارية أقل والمساعدة في فقدان الوزن.

قبل إجراء حقن البوتكس في المعدة

1- قبل الخضوع لعملية بوتكس المعدة يصل المريض إلى المستشفى في نفس يوم الحقن، ويحقن المريض بالمخدر الموضعي ويوضع على جهاز مراقبة القلب، ويتلقى الأكسجين طوال العملية. وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم نقل المريض من غرفة الجلوس إلى غرفة العمليات حيث سيطلب منه أن يضع على جانبه الأيسر ثم يعطى التهدئة الوريدية.
2- يجب على المريض إخبار الطبيب في حالة تناول أي نوع من الأدوية بشكل مزمن او مؤقت أو تناول مسيلات الدم كالاسبرين والبروفين لتجنب الإصابة بالنزيف، أو المعاناة من أي مشكلة صحية في الجهاز الهضمي أو القلب أو الخضوع من قبل لأى عملية في المعدة أو المرىء.
3- يتوقف المريض عن تناول الطعام قبلها بـ 12 ساعة لتجنب القيء والغثيان.

اضغط لمعرفة المزيد عن العملية و اسعارها

مركز الدكتور رامي سعيد اول مركز متخصص في عمليات بوتكس المعدة في مصر والشرق الاوسط

كيفية حقن البوتكس للمعدة

يستغرق حقن البوتكس للمعدة 15 دقيقة فقط من خلال المنظار الباطني الذي يدخل من خلال الفم مرورا بالمرئ، يتصل المنظار بالإبرة التي تقوم بالحقن في نهاية المعدة.

بعد حقن البوتكس في المعدة

1- يبقى المريض بعد حقن بوتكس المعدة حتى التعافي من التخدير الموضعي، وبمجرد أن يتمكن المريض من الجلوس ويتحمل كمية صغيرة من السوائل، يتم السماح للمريض في رعاية أحد أفراد العائلة بالانصراف في نفس اليوم من المستشفى وغير مسموح له بالقيادة لمدة 24 ساعة.
2- يمكن الشعور بآثار البوتوكس على الفور، أو قد يستغرق بعض الوقت لبدء العمل. وتشمل مضاعفات الإجراء الغثيان والقيء من المهدئات.
3- يجب أن يتبع المريض نظام غذائي بعد الخضوع لحقن البوتكس في المعدة، والذي لابد أن يعتمد على الألياف والبروتين، خاصة وأنها تساعد على الشعور بالشبع ويساعد البروتين على إصلاح الألياف العضلية التالفة، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية حتى الخالية من السعرات الحرارية منها لأنها تحتوي على المحليات الصناعية والتى تسبب رغبة شديدة في تناول السكر، ويمكن استبدالها بتناول المياه للحد من الجوع.
4- ممارسة التمارين الرياضية تعتبر جزء مهم من عملية فقدان الوزن المصاحبة لحقن البوتكس في المعدة
لا تعتبر حقن البوتوكس حلاً دائمًا ولا تدوم عادة أكثر من 6 أشهر، وعادة يبدأ المرضى في رؤية فقدان الوزن في الأسابيع الأربعة الأولى مع شعور سابق بالامتلاء على الفور.

المرشحون لعملية بوتكس المعدة

تعتبر عملية بوتكس المعدة مناسبة بشكل أكبر للأشخاص الذين لديهم ما يتراوح بين 10 إلى 20 كيلوغرام زائداً ويحتاجون إلى التخلص منه.
من لا يمكنهم الخضوع للتخدير الكلي نتيجة الإصابة ببعض أمراض القلب أو السكري.
من فشلوا في فقدان وزنهم بالطرق التقليدية عن طريق النظم الغذائية وممارسة الرياضة.
يمكن إجراء العملية لمن تجاوز عمرهم 18 عاماً وحتى 55 عاماً.
يمكن إجراء العملية لمن خضعوا لعملية تدبيس أو تكميم المعدة.

مضاعفات عملية بوتكس المعدة

أفاد الأطباء الذين قاموا بإجراء هذا العلاج أن المرضى قد اختبروا البوتوكس في المعدة حصلوا على نتائج في غضون فترة 6 أشهر من فقدان الوزن، ولا يتسبب البوتكس في المضاعفات المرتبطة بالعمليات الجراحية والتخدير.

كيفية اختيار الطبيب المناسب

عند اختيار الطبيب لعملية بوتكس المعدة لابد من اختيار صاحب الخبرة السابقة ومن قام بعمليات ناجحة لحقن البوتكس في المعدة والنتائج التي حصل عليها المرضى الذين خضعوا لتلك العملية من قبل الطبيب.
يجب أن يكون الطبيب قادراً على الإجابة على اسئلة المريض حول عملية بوتكس المعدة واختيار الأفضل له وأسباب مناسبة البوتكس له بديلاً عن العمليات الجراحية الأخرى التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد.

و اليكم اراء بعض المرضى بعد عملية بوتكس المعدة :

تقييمك لمقالنا
[Total: 20 Average: 3.8]

يعد دكتور رامي سعيد، استشاري مناظير الجهاز الهضمي و علاج السمنة وعضو الجمعية الأوروبيه لمناظير الجهاز الهضمي، أفضل طبيب للقيام بعملية حقن البوتكس في المعدة والحصول على نتائج ممتازة في التخلص من الوزن الزائد .فمركز الدكتور رامي سعيد أول مركز متخصص في عملية حقن البوتكس في مصر والشرق الاوسط

احجز اونلاين

خدمات اخرى

عملية بالون المعدة

مناظير الجهاز الهضمي

علاج أمراض الكبد

مناظير القنوات المرارية