تُجرى عملية فتق الحجاب الحاجز بهدف التخلص من مشكلة لها العديد من المضاعفات التي تؤثر على جسم الإنسان، مثل زيادة حدة أعراض ارتجاع المريء، وآلام الصدر وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى المشكلة الأكثر خطورة، وهي اختناق الفتق.. وتحدث هذه المشكلة عندما يمر الجزء العلوي من المعدة عبر فتحة الحجاب الحاجز إلى التجويف الصدري، ومن ثم اختناق هذا الجزء، وقد تتعرض أنسجة هذا الجزء إلى التلف مع مرور الوقت نتيجة عدم وصول التروية الدموية إليه.
وعلى الرغم من أهمية عملية فتق الحجاب الحاجز في وقاية المريض من هذه المضاعفات المحتملة، إلا إنه يظل له بعض الأضرار أو المضاعفات أيضًا.. نتعرف في هذه السطور على أضرار عملية فتق الحجاب الحاجز، وإمكانية معالجة هذه الأضرار الناتجة عن العملية.

أضرار عملية فتق الحجاب الحاجز

إن عملية فتق الحجاب الحاجز تُجرى عن طريق المنظار، وذلك من خلال عمل عدة فتحات صغيرة في بطن المريض لإدخال المنظار والأدوات المساعدة.
وأثناء الإجراء أو بعده قد يتعرض المريض لإحدى المضاعفات التالية:

• تجمع السوائل في منطقة العملية، ويحدث ذلك غالبًا في حالة تركيب شبكة داعمة لعلاج الفتق. ولا تحتاج هذه المشكلة إلى تدخل جراحي لعلاجها، بل يقوم الجسم بامتصاص هذه السوائل مع مرور الوقت، وربما يُعطى المريض بعض الأدوية التي تساعد على تسريع هذه العملية.
  • تجمع دموي في منطقة الفتق، ويتم التخلص من هذه المشكلة أيضًا بنفس ما ذكرنا في النقطة السابقة.
  • التهاب جروح العملية، وعادة ما تحدث هذه المشكلة لدى مرضى السكّر بصورة أكبر نتيجة بطء التئام الجروح وزيادة احتمالية إصابتهم بالالتهابات.
  • إصابة أحد الأعضاء المجاورة للحجاب الحاجز، ولا يحدث ذلك إلا نادرًا، ويتم علاج المشكلة في نفس وقت العملية حتى لا يتعرض المريض لأي مضاعفات خطيرة بعد العملية.

هل يمكن إجراء عملية الفتق الحجابي لمرضى السكّر؟

نعم، يمكن إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز لمرضى السكّر، ولكن مع التنويه على أن المريض يحتاج إلى ضبط مستويات السكّر في الدم في فترة ما قبل العملية وما بعدها حتى تلتئم الجروح بسرعة، ولا يتعرض لمشكلة الالتهابات.

هل تسبب عملية الفتق الحجابي ألمًا أثناء البلع؟

قد يعاني المريض من صعوبة البلع أو فقدان الشهية بعد عملية فتق الحجاب الحاجز، ولكن سرعان ما يختفي ذلك العرض المزعج مع مرور الوقت، ورُبما يُعطى المريض بعض الأدوية المسكّنة للتخفيف من الآلام التي يعاني منها.

ما هي طريقة الوقاية من أضرار عملية فتق الحجاب الحاجز؟

إن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بأي من مضاعفات عملية فتق الحجاب الحاجز هي الخضوع للجراحة على يد طبيب ماهر وله سُمعة جيدة في إجراء مثل هذه العمليات.