ما هي الدعامة المرارية وماهي الحالات التي تحتاج لها وكم يكون سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية ؟
إن اليرقان أو ما يعرف باسم “الصفراء” هو واحدٌ من أهم المضاعفات التي تحدث للمريض المصاب بمشكلة من أخطر المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي انسداد القنوات المرارية أو الصفراوية. ويحدث الانسداد في القنوات المرارية نتيجةً عدة عوامل، منها حصوات المرارة، ومنها الأورام والالتهابات المجاورة للقنوات المرارية. وتُعتبر هذه الحالة من الحالات التي تستلزم التدخل السريع لإنقاذ حياة المريض، ووقايته من مضاعفات خطيرة، قد تصل في بعض الأحيان إلى تسمم الدم، ومن ثم الوفاة.

وفي حالات الانسداد التي تحدث بسبب الأورام والالتهابات التي تضغط على القنوات المرارية يتم إجراء عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية.. والتي لها نوعان، الدعامة البلاستيكية والدعامة المعدنية.. وفي هذا المقال نتحدث عن العوامل التي تُحدد سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية بشيء من التفصيل.

عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية

تعتبر عملية تركيب الدعامة في القنوات المرارية إجراءًا سهلًا وآمنًا يساهم في علاج الضيق أو علاج انسداد القنوات المرارية عن طريق قسطرة في نهايتها بالون يتم نفخه أو تمديده في موضع الضيق، ومن ثم يتم زرع دعامة في موضع الانسداد حتى يعود التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية مرة أخرى، ويتمكن الأطباء المتخصصون من استكمال العلاج الكيماوي أو الإشعاعي إذا كان السبب في هذا الضيق هو وجود أورام تضغط على القنوات الصفراوية.

ويتم اختيار نوع الدعامة سواء كانت دعامة بلاستيكية أو معدنية حسب حالة المريض، وقطر القنوات المرارية المُصابة.

اسباب انسداد القنوات المرارية وكيف يتم تشخيصها - علاج انسداد القنوات المرارية

عوامل تحديد سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية

إن سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية في حد ذاته ليس مرتفعًا، بل إن الإجراءات الخاصة بهذه العملية هي التي تُحدد السعر الإجمالي في النهاية.

فيتم تركيب الدعامة المعدنية عن طريق منظار القنوات المرارية.. فلهذه الطريقة تكلفة، ومن ثم إذا كان لدى المريض حصوات في القنوات المرارية فيتم إزالتها أيضًا، ويكون ذلك بتكلفة إضافية.

وهناك عدة عوامل أخرى تتدخل في تحديد التكلفة النهائية لتركيب الدعامة المعدنية، وتتمثل هذه العوامل في:

  • خبرة الطبيب المُجري للعملية، فيجب أن يكون الطبيب القائم على هذه العملية متخصصًا في مناظير الجهاز الهضمي ومنظار القنوات المرارية.. وكلما كانت الدرجة العلمية والخبرة العملية لهذا الطبيب مرتفعة، كانت التكلفة مرتفعة أيضًا.
  • جودة الخدمات الطبيّة المقدمة في المركز، بداية من التحضير قبل العملية ودقة الفحوصات، والرعاية اللازمة للمريض بعد العملية.
  • جودة الدعامة المعدنية المستخدمة في العملية، فقد تعتمد بعض المراكز على أنواع دعامات غير معتمدة أو غير فعّالة لتخفيض التكلفة الإجمالية على المريض، ولكن في النهاية يكون ذلك بالتأثير على صحته ونسبة نجاح العملية.

ويعتبر الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- هو أحد أفضل الأطباء المرشحين لإجراء عملية تركيب الدعامة المعدنية للقنوات المرارية، وبأسعار تنافسية.