تتسبب حصوات والتهابات المرارة في العديد من الأعراض المزعجة للمريض، حتى إنه في بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى إصابة المريض بمضاعفات خطيرة، منها “الصفراء” أو اليرقان. ولا يمكن التخلص من مشكلة المرارة في أغلب الحالات إلا من خلال عملية استئصال المرارة بالمنظار، وذلك حتى يتخلص المريض من هذه الآلام القوية، ولحمايته من التعرض لأي مضاعفات خطيرة.
ولكن لا ينتهي العلاج عند إجراء العملية فقط، بل يحتاج المريض إلى الالتزام بمجموعة من الـ نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار لتمر فترة التعافي على خير ما يرام، ويتحسن المريض بسرعة ويتمكن من العودة لممارسة حياته بصورة طبيعية.
فيما يلي نذكر لكم أهم نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

حتى يتماثل المريض للشفاء سريعًا ويتمكن من العودة إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية في أسرع وقت عليه أن يلتزم بعدد من النصائح، وتتنوع هذه النصائح ما بين نصائح تتعلق بالراحة، وبنظام الأكل، وبالأدوية، وبطريقة النوم أيضًا.. وفيما يلي بيان ذلك.

الراحة بعد عملية استئصال المرارة

رغم أن عملية المرارة باتت تُجرى بالمنظار الجراحي الذي سهّل إجراءات العملية كثيرًا، وجعلها تُجرى في أسرع وقت وبأعلى معدلات الأمان، إلا أن عنصر الراحة التامّة بعد العملية لا يزال مطلوبًا لتسريع عملية التعافي وتجنب التهابات الثقوب الجراحية في البطن.
ولذا يجب أن يرتاح المريض تمامًا لمدة 3 أيام على الأقل، ولا يمارس أي نشاطٍ أو حركة عنيفة خلال الأسبوع الأول من الإجراء.

نظام الأكل بعد استئصال المرارة بالمنظار

من أهم الـ نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار هو اتباع النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب، والذي يتضمن تناول السوائل فقط يوم العملية، والأطعمة اللينة خلال الـ 3 أيام الأولى من الإجراء، والتدرج في إدخال أنواع الطعام المختلف.
كما يجب على المريض تقسيم الوجبات التي يتناولها على مدار اليوم، وأن يقلل من الأطعمة الدهنية أو يمتنع عنها تمامًا خلال الفترة الأولى من العملية.

طريقة النوم بعد استئصال المرارة بالمنظار

ينصح الأطباء بالنوم مستلقيًا على الظهر بعد عملية المرارة، لأن ذلك يساعد على التئام الجروح بسرعة، ويجب أيضًا أن يحرص المريض على أخذ قسطٍ كافٍ من النوم، فلا تقل عدد ساعات نومه عن 8 ساعات.

وأخيرًا، ينصح الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- بضرورة تناول الأدوية التي يصفها الطبيب وعدم تأخيرها حتى يتعافى المريض بسرعة.