يروي أحد المرضى قائلًا:

” تجربتي مع عملية ارتجاع المرئ بدأت  بعد معاناتي المزمنة مع الأعراض، وشعوري المستمر بحرقة المعدة وكأن الطعام يرتد إلى فمي مرة أخرى تاركًا شعورًا بالمرارة لا يزول بسهولة، بجانب اضطرابات النوم بسبب صعوبة التنفس والسعال المستمر ليلا”.

وأضاف أنه كان مدخنًا شرهًا وكثيرًا ما يتناول الوجبات السريعة الدسمة خاصةً في وقتٍ متأخرة من الليل، ولم تعد علاجات مضادات الحموضة وملطفات المعدة تجدي نفعًا مما اضطره للبحث عن حل جذري لهذه المشكلة. 

ماذا يعني ارتجاع المريء؟

عندما تبتلع الطعام ترتخي عضلات أسفل المريء (LES) ويمر الطعام من المريء إلى المعدة ثم تنقبض العضلات مرة أخرى لتبدأ المعدة في هضم الطعام، وهكذا يتكرر الأمر مع كل عملية بلع، وتحدث الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي بسبب ارتخاء هذه العضلات تمامًا وإصابتها بالضعف، مما يؤدي إلى تحرك حمض المعدة عكس اتجاهه ليصل إلى المريء ثم يصعد إلى الفم فتشعر بهذا الألم الشديد المعروف بحرقة المعدة. 

تجربة احد المرضى في علاج ارتجاع المرئ مع دكتور رامي سعيد

كيفية علاج ارتجاع المريء

يعتمد علاج هذه المشكلة على درجة الإصابة به، فقد يكون من الدرجة الخفيفة أو المتوسطة أو الشديدة، وتتضمن طرق العلاج ما يلي:

  • تغيير أسلوب الحياة:

ينصح الأطباء في الدرجات الخفيفة من ارتجاع المريء بتحسين نمط الحياة وذلك بالتوقف عن التدخين وشرب الكحوليات، ومحاولة إنقاص الوزن، بالإضافة لتجنب بعض العادات، ومنها:

  • تناول الوجبات السريعة أو المأكولات الدسمة والمقليات خاصةً قبل النوم.
  • شرب القهوة أو منتجات الكافيين تحديدًا على الريق.
  • العلاج الدوائي:

يمكن أن يحتاج مريض ارتجاع المريء من الدرجة المتوسطة إلى العلاج الدوائي الذي يتمثل في مضادات الحموضة والارتجاع، ومنه:

  • حاصرات مستقبلات الهيستامين (Histamine receptor blockers).
  • مثبطات مضخة البروتونات (Proton Pump Inhibitors – PPI).
  • التدخل الجراحي وبدائله

تبدأ تجارب عملية ارتجاع المريء عندما يلجأ الأطباء للجراحة بالمنظار للحالات الشديدة والمزمنة، والتي من أشهرها تقنية نيسين. 

تقنية نيسين (Nissen): يلف الطبيب في هذه العملية الجزء العلوي من المعدة حول مجموعة العضلات السفلية للمريء وذلك لتقوية عضلات أسفل المريء مما يقلل من رجوع أحماض المعدة إلى المريء.

ولكن مع التطور العلمي ظهرت تقنية غير جراحية لعلاج ارتجاع المريء نهائيًا، وهي تقنية جيردكس الألمانية التي يُجريها الدكتور رامي سعيد في عياداته.

تقنية جردكس (GERDx): يُدخل الطبيب الجزء المخصص من جهاز جردكس في فم المريض ويبدأ في التحكم فيه عن طريق ذراع التحكم حتى يصل إلى عضلات أسفل المريء وهنا يجري الطبيب غرزتين غير جراحيتين في العضلات لتقويتها ومساعدتها في منع رجوع حمض المعدة إلى المريء، وتستغرق العملية نحو 15 دقيقة.

وبالعودة إلى التجربة.. قد اختار الطبيب المعالج الإجراء المناسب للمريض، والذي تمثّل في عملية جيردكس الألمانية، وأوضح المريض مدى التحسن الذي يشعر به الآن، إذ توقف الشعور المزعج الذي طارده لفترة طويلة وأصبحت حالته الصحية أكثر استقرارًا مع التزامه بتعليمات الطبيب بعد العملية، ومن بينها:

  • اتباع النظام الغذائي الصحي قليل الدسم، مع التدرج في تناول الطعام كمًا وكيفًا، إذ بدأ بالسوائل ثم المأكولات الطرية وصولًا إلى الصلبة.
  • تجنب الأكل قبل النوم مباشرةً.
  • تجنب التدخين ومشروبات الكافيين والقهوة قبل تناول الطعام.

في النهاية يمكنكم مشاركتنا تجاربكم مع ارتجاع المريء الشديد وكيف تخلصتم من هذه المشكلة نهائيًا.