عملية بوتكس المعدة تُعد واحدة من أفضل عمليات إنقاص الوزن بدون جراحة، فهي تتم بالكامل عن طريق منظار الجهاز الهضمي الذي يتم إدخاله من الفم، وتُساعد هذه العملية الأشخاص الذين يعانون من السمنة البسيطة والمتوسطة، والأشخاص الذين خضعوا لعملية بالون المعدة من قبل.
من خلال السطور القادمة ستتعرف على أهمية عملية بوتكس المعدة لهذه الحالات، وستعرف أيضًا هل تحتاج عملية بوتكس المعدة بنج كلي أم لا.

أهمية عملية بوتكس المعدة

حقن البوتكس هي حقن تستخدم بصورة رئيسية في إرخاء العضلات، أيًا كان موضع هذه العضلات، فعلى سبيل المثال، تستخدم في الوجه لإزالة التجاعيد الحركية، وتستخدم في الجفون لعلاج التشنجات، وتستخدم في المعدة للتخسيس.. ولكن كيف ذلك؟
عملية البوتكس للمعدة هي إجراء غير جراحي يهدف إلى إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل الشهية، وتقليل معدل الوجبات التي يتناولها المريض في اليوم، ويتم ذلك عن طريق حقن البوتكس في جدار المعدة.
إذ إن حقن البوتكس في جدار المعدة يعمل على تقليل حركتها (الحركة الطبيعية لهضم الطعام)، وبالتالي يظل الطعام لفترات طويلة داخل المعدة، فلا يشعر المريض بالجوع طوال هذه الفترة، وبالتالي تقل الوجبات ويقل معدل السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، فيفقد المريض الوزن الزائد.
غير أن هذه العملية لا تصلح للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن تأتي بنتائج رائعة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على وزنهم بعد إحدى عمليات بالون المعدة، والأشخاص الذين يعانون من السمنة البسيطة، فبإمكانها أن تساعدهم في خسارة ما يقرب من الـ 10 كيلو جرامات من وزنهم الزائد على المدى القريب.

هل تحتاج بوتكس المعدة بنج كلي؟

لا تحتاج عملية بوتكس المعدة بنج كلي، فهي تُجرى عن طريق منظار الجهاز الهضمي الذي لا يحتاج إلى أي نوع من أنواع التخدير، فقط يُعطي الطبيب بعد الأدوية المهدئة والمنومة للمريض حتى لا يشعر بالانزعاج أثناء الإجراء، أو بسبب دخول المنظار من فمه.
ويقوم الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- بإجراء هذه العملية بأعلى معدلات النجاح، وبدون أي مضاعفات، ولا يشعر المريض بالألم في أي من خطوات العملية.
ويشير الدكتور رامي إلى أن هذه العملية قد تكون حلاً بديلاً للأشخاص الذين لا يرغبون في تكرار الخضوع لإحدى عمليات السمنة الجراحية، إذ إن عملية البوتكس ستكون هي الحل الآمن في مثل هذه الحالات.