يواجه الكثيرين صعوبة في التحكم في شهيتهم أثناء تناول الطعام مما يؤدي إلى تراكم الدهون واكتساب وزن زائد، لذا يحاول البعض البحث عن وسائل تساعدهم على إنقاص الوزن والحد من الإفراط في تناول الطعام بكميات كبيرة وذلك باللجوء إلى تقنيات طبية حديثة كعمليات بوتكس المعدة وبالون المعدة.

بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة هي عملية غير جراحية ومن أحدث التقنيات المستخدمة لإنقاص الوزن بعد الاستخدامات العديدة لمادة البوتكس في مجال التجميل.
تهدف عملية البوتكس إلى تقليل كميات الطعام المتناولة والشعور بالامتلاء بشكل أسرع وتقليل فترات الجوع للمساعدة في إنقاص الوزن.

كيف يتم حقن بوتكس المعدة؟

يخضع المريض للتخدير الموضعي قبل إجراء العملية.
لا تحتاج العملية إلى شقوق عن طريق البطن وتتم من خلال المنظار الطبي الذي يتم إدخاله من الفم ويمر بالمريء حتى يصل إلى المعدة.
يحدد الطبيب الأماكن المراد حقنها داخل المعدة ويقوم بالحقن من خلال إبرة موجودة بنهاية المنظار ويستهدف الطبيب العضلات الموجودة بجدار المعدة والتي تجعل عملية هضم الطعام تتم بصورة بطيئة.
يتم تحديد كميات معينة من البوتكس حيث أن حقن كميات زائدة من البوتكس يؤدي إلى تأثيرات سلبية وإصابة العضلات بالشلل يؤدي إلى عسر الهضم.

تأثير البوتكس داخل المعدة

تعمل مادة البوتكس على ارتخاء العضلات وإصابتها بالشلل المؤقت وعند حقن البوتكس داخل المعدة تصبح عملية هضم الطعام بطيئة نتيجة التأثير على عضلات المعدة والتقليل من حركتها وانقباضها أثناء هضم الطعام فيظل الطعام داخل المعدة ولا يتم تفريغ الطعام إلى الأمعاء بسرعة.
عندما تكون المعدة فارغة يشعر الشخص بالجوع وتبدأ عملية تناول الطعام، وبعد حقن البوتكس تقل الرغبة في تناول الطعام ويستمر الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
يزول تأثير البوتكس ويختفي من المعدة بعد 6 أشهر ويمكن أن يقوم الشخص بإعادة الحقن مرة أخرى بعد استشارة الطبيب.

من هو الشخص المناسب لعملية بوتكس المعدة؟

تعتبر عملية بوتكس المعدة مناسبة الذين يرغبون في خسارة كيلو جرامات محددة من أوزانهم 10-20 كيلوجرام وليس من يعانون من السمنة المفرطة.
كما تناسب الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التخلص من الوزن الزائد عن طريق اتباع حمية غذائية وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ثبات في الوزن

بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة من افضل عمليات التخسيس في مصر و هي إحدى عمليات التخسيس غير الجراحية ويتم خلالها تصغير حجم المعدة دون إزالة جزء منها، وذلك من خلالت وضع بالون من السيليكون المطاطي داخل المعدة يساعد على الشعور بالشبع بمجرد تناول كميات بسيطة من الطعام.

كيفية إجراء عملية بالون المعدة

يكون الشخص تحت تأثير مخدر بسيط أو مهدئ بسيط يساعده على الاسترخاء وعدم الشعور بالألم أثناء العملية.
تتم عملية بالون المعدة عن طريق المنظار الطبي الذي يتم إدخاله من الفم إلى المعدة، يحمل المنظار ضوء وكاميرا مثبتة على أحد طرفيه تساعد الطبيب على رؤية البالون عند وضعه داخل المعدة، يكون البالون منكمشًا عند إدخاله ويتم ملؤه بواسطة قسطرة بمحلول ملحي وبعض نقاط من صبغة زرقاء، يحتوي البالون على صمام ذاتي الغلق وعند الانتهاء من ملء البالون يتم سحب القسطرة وترك البالون داخل المعدة.

كيف يتم إزالة بالون المعدة؟

يظل البالون داخل المعدة لمدة 6 أشهر لزيادة خطر تلف البالون بعد هذه المدة، وتتم إزالته بنفس طريقة التركيب من خلال إفراغه من السائل الملحي عن طريق المنظار الطبي.

الأشخاص المرشحون لعملية بالون المعدة

تكون عملية بالون المعدة مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان 10-20 كيلوجرام ويكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 30-40.
يشترط للقيام بالعملية عدم إصابة الشخص بمشاكل في المعدة أو المريء كتعرضه للالتهابات والقرح.

مميزات عملية بالون المعدة

تساهم في تحقيق نتائج إيجابية في حال التزام الشخص بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة.
تساعد في تحسين المشاكل الصحية الناتجة عن زيادة الوزن مثل مرض السكري وارتفاع ضغط وصعوبة التنفس أثناء النوم.

الآثار الجانبية لعملية بالون المعدة

قد ينتاب الشخص شعور بعدم الراحة في الأيام الأولى بعد العملية كما يمكن الشعور بالقيء والغثيان والألم بالمعدة وهو أمر طبيعي يزول بعد أيام حتى يعتاد الجسم على وجود البالون داخل المعدة، وتعتبر تلك الأعراض بسيطة يمكن علاجها ببعض الأدوية والعقاقير الطبية.

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

يفقد الشخص الكثير من الوزن خلال الأسبوع الأول نتيجة لفقدان الشهية بسبب القيء والغثيان الذي يحدث بعد العملية.
ويعتمد النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة في الأسابيع الأولى على شرب السوائل مثل الحساء الخفيف والعصائر قليلة السكر ومشروبات الأعشاب.
بعدها يستطيع الشخص تناول الأطعمة اللينة سهلة الهضم مثل الزبادي خالي الدسم والفاكهة المهروسة.
وخلال فترة تركيب البالون يجب مراعاة بعض الأمور للوصول إلى نتائج ايجابية منها:
مضغ الطعام بشكل جيد
الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة
تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة
شرب السوائل بكميات كبيرة