إذا حاولت بشتّى الطرق أن تفقد وزنك الزائد ولم تفلح معك أيًا من هذه الطرق، أو كنت ترغب في خسارة الوزن في وقت سريع ودون تكبّد مشقّة الأنظمة الغذائية القاسية أو التمارين الرياضية المجهدة.. ولا ترغب في الخضوع لأي عملية جراحية، إذًا فالحل هو بالون المعدة الأمريكي.

تعرّف على بالونة المعدة الأمريكية orbera & bib، والحالات المرشّحة لكل منهما، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين بالون المعدة الأمريكي والروسي.. كل ذلك يوضّحه لنا الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعمليات السمنة بدون جراحة- من خلال سطور هذا المقال.

ما هو بالون المعدة الأمريكي؟

البالون هو أحدث الوسائل التي توصّل إليها الأطباء للتخلص من السمنة في درجاتها البسيطة والمتوسطة دون جراحة. وهو من اسمه “بالون” أو كيس مصنوع من السيليكون يُملأ بمحلول ملحي حتى يشغل حيزًا كبيرًا من المعدة، وبالتالي يكون بمثابة وجبة كبيرة تظل موجودة داخل المعدة، وبها يشعر المريض بالشبع لفترات طويلة.

وحتى إذا جاء الوقت الذي يتناول فيه المريض وجباته اليومية فإنه سيشعر بالشبع سريعًا من أقل كميّة طعام، والنتيجة النهائية ستكون فقدان الكيلوجرامات الزائدة من وزن المريض خلال مدة بقاء البالون داخل المعدة، والتي تختلف حسب نوع البالون المستخدم.. وهذا ما سنوضّحه لكم فيما يلي.

ما هي أنواع بالون المعدة الأمريكي؟

إذا ذهبت إلى عيادة من عيادات السمنة، فستجد اختلافًا كبيرًا في أسعار عمليات بالون المعدة، ويرجع ذلك الاختلاف غالبًا إلى نوع البالون المستخدم في العملية.

ويعتمد الدكتور رامي سعيد على بالون المعدة الأمريكي المعتمد من قبل منظمة الغذاء والدواء FDA ومنظمة الصحة المصرية، وذلك حتى يجنّب المريض الإصابة بأي مضاعفات قد تنتج عن استخدام أنواع البالون الرديئة أو غير المعترف بها دوليًا.

وينقسم بالون المعدة الأمريكي إلى نوعين شهيرين.. بالون BIB وبالون Orbera.

بالون المعدة الامريكي

ما الفرق بين بالونة المعدة الأمريكية orbera & bib؟

قد تعتقد أنه ليس هناك فارق بين أنواع بالون المعدة الأمريكية، ففي النهاية هي بالون يملأ المعدة!

ولكن نوّد أن نوضّح لك أن هناك عدّة أنواع لبالون المعدةـ يختلف بعضها في الشكل والحجم والخامات التي صُنعت منها. ولكن في هذا المقال سنتحدّث عن نوعين فقط من أنواع البالون الأمريكي وهما بالون BIB وبالون Orbera 365.

  • بالون BIB

إذا كان مقدار وزنك الزائد لا يتجاوز الـ 15 – 20 كيلو جرامًا فإن بالون BIB هو الخيار الأفضل لك. تساهم بالون BIB في إنقاص الوزن الزائد خلال 6 أشهر فقط، ولكن بعدها يحتاج المريض للخضوع لعملية أخرى لإزالتها بعد هذه المدة.

  • بالون Orbera 365

بالون أوربيرا 365 هو الخيار المثالي للمرضى الذين تجاوز وزنهم الزائد الـ 20 كيلو جرامًا، ولكن لم يصل إلى حد السمنة المفرطة، فبإمكان هذا البالون البقاء لمدة تصل إلى 12 شهرًا، وخلالها يعتاد المريض على النظام الغذائي الجديد، ويصل إلى وزنه المثالي.

  • ما هو الخيار الأفضل لي؟

يقع اختيار النوع المناسب من أنواع بالون المعدة على عاتق الطبيب، وذلك بعد تشخيصك ومناقشتك حول نمط حياتك قبل العملية، وما يمكنك أن تلتزم به بعد العملية، وذلك ليرشّح لك الخيار الذي سيساعدك في الحصول على أفضل النتائج.

ما الفرق بين بالون المعدة الأمريكي والروسي؟

كان محور حديثنا في هذا المقال عن البالون الأمريكي، ولكن قد يثير ذهنك تساؤل حول الفرق بين هذا البالون والبالون الروسي..

باختصار، لا يوجد اختلافات كبيرة بين هذين النوعين، إلا أن النوع الأمريكي هو الأكثر شهرة والأعلى كفاءة، ولكن في المقابل هو الأعلى سعرًا أيضًا.