ما هو سعر عملية فتق الحجاب الحاجز؟ وما هي طبيعة هذا المرض؟ وما علاقته بارتجاع المريء؟ وهل يتسبب فتق الحجاب الحاجز في حدوث ألم في الظهر أو المعدة؟
تعرف على إجابات الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- على جميع هذه التساؤلات من خلال هذه السطور القادمة.

ما هو سعر عملية فتق الحجاب الحاجز؟

تختلف تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز في مصر من مركز طبي لآخر،
ويقوم الدكتور رامي سعيد المتخصص في مناظير الجهاز الهضمي بإجراء هذه العملية بواسطة منظار GERDx
، وتصل اسعار عملية فتق الحجاب الحاجز في مصر في مركز الدكتور رامي سعيد إلى نحو 5000 دولار.
وتشمل هذه التكاليف الفحوصات والتحاليل السابقة للعملية، وسعر جهاز الـ GERDx الألماني، ومتابعة الطبيب لحالة المريض بشكل دوري، والنظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه المريض بعد العملية.
وتعتبر هذه التكلفة منخفضة نسبيًا مقارنة بسعر هذه العملية في بعض الدول الأخرى، سواء الدول العربية أو الدول الأوروبية.

معايير تحديد اسعار عملية فتق الحجاب الحاجز

هناك عدة أمور تتحكم في سعر عملية فتق الحجاب الحاجز، سواء بالزيادة أو النقصان.. ومن أهم هذه العوامل:

• التقنية المستخدمة في العملية، ويلجأ الدكتور رامي سعيد إلى تقنية GERDx الألمانية الحديثة لعلاج حالات فتق الحجاب الحاجز، وخصوصًا الحالات المرشحة بقوة للخضوع لهذه العملية، كالأشخاص الذين يعانون من فتق لا يتجاوز الـ 3 سم.
  • خبرة ومهارة الطبيب في إجراء عمليات فتق الحجاب الحاجز، وقد قام الدكتور رامي سعيد بإجراء العديد من العمليات لمن يعانون من هذه المشكلة، وقد وصلت نسبة النجاح في كثير من الحالات إلى نحو 100%.
  • تجهيزات المستشفى أو المركز الذي تجرى فيه العملية، ويعتبر مركز الدكتور رامي سعيد من أفضل المراكز المجهزة تجهيزًا كاملا لاستقبال حالات فتق الحجاب الحاجز وارتجاع المريء.

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تعرفنا في السطور الماضية على المعايير المحددة لـ تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على الطريقة التي تُجرى بها عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار التقليدي وبالمنظار جيردكس على يد أفضل دكتور لعملية فتق الحجاب الحاجز.

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار العادي

تُجرى هذه العملية بواسطة المنظار الجراحي عن طريق الشقوق الخارجية من البطن، وذلك باتباع الخطوات التالية:

• تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • عمل 4 أو 5 في سطح البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية المساعدة.
  • تضييق فتحة الحجاب الحاجز حتى تصير بالحجم الطبيعي.
  • من المحتمل أن يربط أفضل دكتور لعملية فتق الحجاب الحاجز الجزء العلوي من المعدة بنهاية المريء حتى يمنع ارتجاع المريء إذا كان مصاحبًا لمشكلة فتق الحجاب الحاجز.
  • إغلاق الثقوب الموجودة في البطن بالخيوط التجميلية التي تختفي تلقائيًا مع مرور الوقت ولا تترك أثرًا للجراحة.

وبهذا تنتهي إجراءات العملية ويتمكّن المريض من مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعد الاطمئنان على حالته ومؤشراته الحيوية.

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار جيردكس

يعتبر هذا الإجراء هو أحدث التقنيات “غير الجراحية” المستخدمة في علاج فتق الحجاب الحاجز وارتجاع المريء، وفي هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام منظار جيردكس الذي يدخل عبر الفم دون أي شقوق جراحية في الجسم، وحتى يصل إلى نهاية المريء، ومن ثم يقوم بتثبيت الغرز غير الجراحية لتضييق فتحة الحجاب الحاجز المؤثرة على العضلة القابضة في نهاية المريء.
وتعتبر تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار العادي أعلى من سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار جيردكس.

ما هي علاقة فتق الحجاب الحاجز بارتجاع المريء؟

يمر المريء إلى المعدة من خلال فتحة صغيرة في الحجاب الحاجز،
ويكون الصمام المسؤول عن عدم ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء موجودًا في نقطة مرور المريء داخل الحجاب الحاجز،
حيث إن ذلك يساعد في تقوية هذه العضلة أو الصمام.
وعند حدوث الفتق تتسع الفتحة التي يمر منها المريء، مما يتسبب في تحركه من مكانه وصعوده هو وجزء من المعدة إلى التجويف الصدري،
وبالتالي يتأثر الصمام ولا ينغلق بشكل كامل عندما ينزل الطعام إلى المعدة،
وهو ما يؤدي إلى ارتداد الحمض، وهي الحالة التي تعرف بارتجاع المريء.

يمكنك ايضا القراءة عن : كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز

هل فتق الحجاب الحاجز يسبب الم في الظهر؟

يعتقد الأطباء أن هناك علاقة قوية بين الألم الذي يشعر به بعض الأشخاص في ظهرهم -وخصوصًا الأشخاص الذين يعانون من السمنة- وفتق الحجاب الحاجز،
حيث يتسبب الفتق غير المعالج في العديد من المضاعفات، والتي قد تصل إلى أن يصاب المريض بألم في الظهر.

هل يسبب فتق الحجاب الحاجز الم في المعدة؟

عادة ما يصاحب فتق الحجاب الحاجز وجود ألم في المعدة، حيث إن الشكوى التي تتكرر من مرض فتق الحجاب هي وجود حرقة في المعدة.
وقد تزداد الأعراض والآلام التي يعاني منها المريض عندما يكون الفتق مصحوبًا بارتجاع المريء.
وقد يؤدي إهمال علاج فتق الحجاب الحاجز إلى حدوث خنق لجزء من المعدة في منطقة الفتق، وهو ما يجعل المريض يشعر بألم متزايد مع مرور الوقت.

ما هي درجات فتق الحجاب الحاجز؟

إن فتق الحجاب الحاجز له عدة درجات، فالدرجة الأولى عبارة عن اتساع بسيط في فتحة الحجاب الحاجز، بلا تأثير على المريء، وبلا أي أعراض، أما باقي درجات فتق الحجاب الحاجز فتتفاوت فيها حدة أعراض الفتق الحجابي. وعلى كل حال، لا تُجرى العملية الجراحية إلا في الدرجة الثالثة والرابعة من درجات فتق الحجاب الحاجز.

ما هي أهم تعليمات ما بعد عملية فتق الحجاب الحاجز؟

إن ما بعد عملية فتق الحجاب الحاجز لا يقل أهمية عن العملية في حد ذاتها، فيجب أن يلتزم المريض بـ أهم النصائح بعد عملية فتق الحجاب الحاجز حتى يحصل على أفضل نتيجة ويتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية. وتتمثل أهم النصائح التي يقدمها الدكتور رامي سعيد بعد عملية الفتق الحجابي في:

• الحرص على الراحة التامّة خلال الـ 5 أيام الأولى بعد الإجراء
  • تناول الأدوية الموصوفة، وفي مواعيدها المحددة.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف، وتقسيم الوجبات على مدار اليوم.
  • استشارة الطبيب فورًا حال الشعور بأي أعراض مزعجة أو آثار جانبية غير طبيعية.
من هو أفضل دكتور لعملية فتق الحجاب الحاجز؟

الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس- هو أحد أفضل الأطباء المرشحين لإجراء عملية الفتق الحجابي بأعلى نسبة نجاح، وذلك لتمكّنه وخبرته الكبيرة في جراحات المناظير ومناظير الجهاز الهضمي.
كما أن الدكتور رامي سعيد هو من أول من استخدم تقنية جيردكس الألمانية لعلاج فتق الحجاب الحاجز وارتجاع المريء في مصر، ويشهد له جميع المرضى الذين خضعوا لإحدى هذه العمليات على يديه بالخبرة والمهارة والأمانة العلمية، وقدرته على توصيل المعلومات الكاملة حول العملية، بداية بتجهيزات ما قبل العملية، حتى وصف التعليمات الضرورية لفترة ما بعد عملية فتق الحجاب الحاجز.

يدعو الدكتور رامي سعيد جميع المرضى الذين يعانون من مشكلة فتق الحجاب الحاجز إلى ضرورة الكشف المبكر،
وتشخيص الحالة عن طريق منظار الجهاز الهضمي لتحديد طريقة العلاج المناسب، في الوقت المناسب.