يجد بعض الأشخاص صعوبة في الالتزام بالحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية لمدة طويلة في محاولة للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الرشاقة، لذا يبحث البعض عن وسائل أخرى تساعدهم على التخلص من البدانة بطريقة أسهل.. وأشهر هذه الوسائل هي عملية تكميم المعدة.. فما هي هذه العملية؟ وما هي بدائل تكميم المعده؟

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة، ويتم فيها تصغير حجم المعدة بشكل يسمح بتناول كميات قليلة من الطعام، فيشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع وتقل حاجاته لتناول كميات زائدة عن حاجة الجسم.
تجرى عملية تكميم المعدة بعد خضوع المريض للتخدير الكلي، ويتم فيها إحداث شقوق بالبطن واستئصال 70% من حجم المعدة لتصبح أشبه بثمرة الموز أو الأنبوب الصغير لتتسع لكميات قليلة من الطعام، بالإضافة إلى أن هذا الجزء المستأصل هو الذي يحتوي على هرمونات الجوع، فبمجموع هذه الأمور لا يشعر المريض بالجوع إلا بعد مرور وقت طويل، وتقل السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
يستغرق زمن عملية تكميم المعدة عدة ساعات، وهي عملية دائمة لا يمكن الرجوع فيها.

بدائل تكميم المعده

إذا كنت تتساءل عن بدائل تكميم المعده فإننا الآن بصدد الحديث عن أهم هذه البدائل، وسنتعرف على بديل تكميم المعدة الأفضل من بين جميع الخيارات المتاحة.

عملية بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة إحدى عمليات السمنة غير الجراحية التي يلجأ إليها البعض لفقدان الوزن الزائد بطريقة أكثر أمانًا وأقل خطورة.
في هذه العملية يتم شغل حيز من المعدة لتصبح أصغر حجمًا، مما يسمح يتناول الطعام بكمية بسيطة، وبذلك تساعد الشخص على التخلص من السمنة من خلال إدخال سعرات حرارية أقل إلى الجسم.
تجرى عملية بالون المعدة من خلال المنظار الطبي، ويتم إدخال بالون من السيليكون عن طريق الفم ويمر بالمريء حتى يصل إلى المعدة.
يحمل المنظار كاميرا ووسيلة إضاءة على أحد طرفيه تسمح برؤية المعدة بشكل كامل من الداخل، ويتم إدخال البالون الذي يكون منكمشًا في حالته الأولية إلى المعدة، ثم يتم ملؤه عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم.
تتم إزالة البالون من المعدة بعد 6 أشهر من تركيبه حيث تزداد احتمالية انثقاب البالون وتعرضه للتلف بعد هذه المدة.

كبسولة المعدة المبرمجة الذكية

من أهم بدائل تكميم المعده هي كبسولة المعدة الذكية، وهي النوع المتطور من بالون المعدة، إذ تتميز الكبسولة المبرمجة عن عملية بالون المعدة في أنها لا تحتاج إلى التدخل بمنظار الجهاز الهضمي، ولكن فقط يقوم المريض بابتلاع الكبسولة مع الماء، وذلك بعد أن يعطيه الطبيب بعض المهدئات التي تساعد في نزول الكبسولة إلى داخل المعدة دون أن ينزعج المريض.
ويتصل بطرف الكبسولة أنبوب طويل يتم ملؤ الكبسولة من خلاله من خارج الفم، وبعد ذلك يتم فصله عن البالون بعد التأكد من استقرارها داخل المعدة وشغلها الحيز المطلوب.

لا تتجاوز مدة العملية الـ 15 دقيقة، ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم وممارسة حياته بشكل طبيعي.
ويعد البعض كبسولة المعدة هي بديل تكميم المعدة الأفضل، إذ إنها لا تحتاج إلى الخضوع لعملية أخرى لإزالته، بل هو مبرمج على أن يذوب تلقائيًا بعد مرور نحو 4 أشهر، وبذلك من الممكن ألا يطلق عليها “عملية” بالمعنى الحرفي من الأساس.

عملية تحويل مسار المعدة

في بعض الأحيان قد تكون عملية تحويل المسار هي أحد بدائل تكميم المعده، وذلك في حالة كان المريض يعاني من مرض السكر من النوع الثاني، أو كان مصابًا بالسمنة بسبب أن لديه شراهة لتناول السكريات.
وهذه العملية مشابهة تمامًا لعملية التكميم، ولكن الفارق بينها وبين التكميم أنه في عملية تحويل المسار يتم تجاوز مقدار كبير من الأمعاء لتقليل امتصاص الطعام، وبالتالي تتغير فسيولوجيا عملية الهضم، ويتمكن المريض من خسارة الوزن حتى مع تناوله للسكريات.

إذا كان لديك استفسار حول البديل المناسب لعملية التكميم، أو ترغب في معرفة التفاصيل حول عملية بالون المعدة الهوائي في مصر يمكنك تصفح موقع الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد-، أو الاتصال على أرقام المركز الموضحة على الموقع.