يجد بعض الأشخاص صعوبة في الالتزام بالحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية لمدة طويلة في محاولة للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الرشاقة، لذا يبحث البعض عن وسائل أخرى تساعدهم على التخلص من البدانة بطريقة أسهل.

تكميم المعدة

إحدى جراحات السمنة ويتم فيها تصغير حجم المعدة بشكل يسمح بتناول كميات قليلة من الطعام، فيشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع وتقل حاجاته لتناول كميات زائدة عن حاجة الجسم.
تجرى عملية تكميم المعدة بعد خضوع المريض للتخدير الكلي ويتم فيها إحداث شقوق بالبطن واستئصال 70% من حجم المعدة لتصبح أشبه بثمرة الموز أو الأنبوب الصغير لتتسع لكميات قليلة من الطعام، فيشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير.
يستغرق زمن عملية تكميم المعدة عدة ساعات وهي عملية دائمة لا يمكن الرجوع فيها وتركيب الجزء الذي تمت إزالته من المعدة مرة أخرى.

عملية بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة إحدى عمليات السمنة غير الجراحية التي يلجأ إليها البعض لفقدان الوزن الزائد بطريقة أكثر أمانًا وأقل خطورة.
يتم فيها شغل حيز من المعدة لتصبح أصغر حجمًا يكفي لتناول الطعام بكمية بسيطة وبذلك تساعد الشخص على التخلص من السمنة.
تتم عملية بالون المعدة من خلال المنظار الطبي ويتم إدخال بالون من السيليكون عن طريق الفم ويمر بالمريء حتى يصل إلى المعدة، يحمل المنظار كاميرا وضوء على أحد طرفيه تسمح برؤية المعدة بشكل كامل من الداخل، يتم إدخال بالون الذي يكون منكمشًا في هذه الحالة إلى المعدة ثم يتم ملؤه عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم.
وهناك نوع آخر من البالون يكون فيه على شكل كبسولة يتم ابتلاعها وملؤها بالغاز.
تجرى عملية بالون المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي في مدة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة ويستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم وممارسة حياته بشكل طبيعي.
تتم إزالة البالون من المعدة بعد 6 أشهر من تركيبه حيث تزداد نسبة إنثقاب البالون وتعرضه للتلف بعد هذه المدة.