تستهدف عملية المرارة بالمنظار استئصال المرارة التي هي المخزن الرئيسي للعصارة الصفراء في الجسم، ومن المعروف أن هذه العصارة تساهم بصورة كبيرة في عملية هضم الطعام، وخاصة هضم الأطعمة الدسمة والدهون.. ولكن ماذا بعد إزالة هذا العضو؟ هل يتعطل الجسم عن عملية هضم الطعام؟ بالطبع لا، ولكن كيف يهضم الجسم الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار؟ نتعرف على إجابة ذلك من خلال السطور القادمة.

ما هو نظام الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يقوم نظام الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار على أمرٍ هام، وهو تغيير نمط الحياة الغذائي تمامًا، وذلك لمساعدة الجسم على التأقلم مع الوضع الجديد والحفاظ على آلية هضم الطعام دون أن تقل كمية المعادن والفيتامينات الداخلة إلى الجسم.

التدريج في تناول الطعام

إن أول ما ينبغي على المريض أن يقوم به بعد عملية استئصال المرارة هو التدريج في تناول الطعام، ففي أول يومٍ ينبغي عليه تناول السوائل فقط، ومن ثم يبدأ في تناول الأطعمة اللينة في الأيام التالية للعملية.
وبعد أسبوع من العملية يمكنه تناول الأطعمة الصلبة من جديد ولكن حسب النظام الغذائي الذي يحدده له الطبيب.

النظام الغذائي بعد عملية المرارة بالمنظار

يشتمل النظام الغذائي بعد عملية المرارة على الآتي:

  • زيادة المأكولات التي تحتوي على الألياف، لأنها تساعد بصورة كبيرة في عملية الهضم، وتمنع من الإصابة بالإمساك، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الألياف أول أسبوعين من العملية لأنها من الممكن أن تتسبب في زيادة نسبة الغازات في البطن.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والطعام المسبّك (الذي يحتوي على كمية كبيرة من الصلصة)، وذلك لمدة أسبوع من العملية، ومن ثم يتم إدخال الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات.
  • تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، على أن تكون الخضراوات مسلوقة ولينة في طوال الفترة الأولى من العملية (أسبوع على الأقل.

المشروبات بعد عملية المرارة بالمنظار

كما تحدثنا عن نظام الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار فإننا نتطرق أيضًا إلى ذكر أهم المشاريب التي ينبغي تجنبها بعد هذه العملية، ومنها:

  • الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.
  • الحليب كامل الدسم.
  • الكاكاو.

إذ تزيد هذه المشروبات من خطر الإصابة بالإسهال بعد العملية، فبعضها يهيج المعدة وبعضها يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لا يمكن هضمها بسهولة.