سعر منظار المعدة يختلف حسب العديد من العوامل، والتي من ضمنها نوع التنظير، وما إذا كان تشخيصيًا فقط أم تشخيصيًا وعلاجيًا. وفيما يلي نتعرف على هذه العوامل المحددة لـ أسعار منظار المعدة، والمضاعفات المتوقع حدوثها بعد هذا الإجراء، وأهم النصائح التي تساعد في الوقاية من هذه المضاعفات.

منظار المعدة له أهمية كبيرة في اكتشاف العديد من الأمراض التي لا يمكن اكتشافها وتشخيصها بالطرق التقليدية أو التحاليل المعملية، وهو أفضل وسيلة لتشخيص أورام المعدة ومعرفة أنواعها، بل وفي بعض الأحيان يكون خيارًا علاجيًا مثاليًا وليس خيارًا تشخيصيًا فقط.

عوامل تحديد سعر منظار المعدة

إن السبب وراء اختلاف تكلفة منظار المعدة بين مركز وآخر وطبيب وآخر وحالة وأخرى يرجع إلى عدة عوامل، أهمها:

طبيعة الإجراء

يُجرى منظار المعدة لأسباب مختلفة، فقد يكون تشخيصيًا فقط بهدف الاطمئنان على حالة المريض أو معرفة سبب الأعراض التي تظهر عليه، وربما يكون تشخيصيًا أيضًا ولكن بهدف أخذ عينة من أنسجة المعدة للاشتباه في وجود ورم، أو للتأكد من نوع هذا الورم ودرجته، ومن ثم تحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

وقد يُجرى منظار المعدة بهدف إخراج جسم غريب في المعدة، كما يحدث لدى الأطفال الذين يبتلعون أجسامًا غريبة دون وعي، وقد يُجرى أيضًا بهدف علاجي، مثل المساعدة في علاج الجرثومة الحلزونية غير المستجيبة للأدوية، أو لاستئصال الزوائد اللحمية الموجودة على جدار المعدة والاثنى عشر.

ومن الاستخدامات الرئيسية أيضًا للمنظار هي توسعة الأماكن الضيقة في المريء والاثنى عشر، وتركيب الدعامات الخاصة بذلك.

ولكل إجراء من هذه الإجراءات سعر إجمالي مختلف عن الآخر.

خبرة الطبيب

من العوامل التي تؤثر في سعر منظار المعدة خبرة الطبيب.. فإذا كان دكتور منظار معدة شاطر ومتخصصًا في مناظير الجهاز الهضمي وسبق له أن أجرى العديد من عمليات منظار الجهاز الهضمي العلوي فإن ذلك يجعل أجره مرتفعًا عن الأطباء ذوي الخبرة القليلة في هذا المجال.

جودة الأدوات المستخدمة في التنظير

للمناظير أنواع متعددة، بعضها يتميز بخصائص تساعد في إعطاء أفضل النتائج للتشخيص، وبعضها تكون المميزات فيه محدودة، وجودته ليست هي الأفضل، ولذا تزيد أسعار منظار المعدة الذي يتميز بخصائص أكثر، عن منظار المعدة التقليدي.

مضاعفات عملية منظار المعدة

إن نسبة حدوث مضاعفات عملية منظار المعدة قليلة للغاية، وتتمثل هذه المضاعفات في:

  • النزيف، وخاصة إذا كان التنظير يتضمن أخذ عينة من أنسجة المعدة أو المريء أو الاثنى عشر.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم التعقيم الجيد للمنظار.
  • انثقاب أحد أجزاء الجهاز الهضمي العلوي نتيجة الخطأ الطبي أثناء الإجراء.

ويمكن تفادي هذه المضاعفات في حالة الخضوع لمنظار المعدة لدى طبيب ماهر متخصص سبق له أن أجرى العديد من العمليات الناجحة، وشهد له العملاء وزملائه الأطباء بخبرته وقدرته على التعامل مع هذا النوع من المناظير.

نصائح بعد عملية منظار المعدة

إن النصائح الخاصة بما بعد تنظير الجهاز الهضمي العلوي تتضمن الآتي:

  • عدم قيادة السيارة بعد الخروج من المركز الذي خضع المريض فيه للتنظير، فيجب اصطحاب أحد الأشخاص للذهاب بالمريض إلى البيت، فقد يؤثر التخدير على تركيزه.
  • تناول المشروبات الدافئة والمياه بقدرٍ كافٍ.
  • تجنب الأطعمة الصلبة، ويفضل تناول الخضار المسلوق والفاكهة المقشّرة.
  • تناول السمك بديلًا عن اللحوم الحمراء.
  • استشارة الطبيب فورًا حال الشعور بأي أعراض غريبة أو آلام قوية.

تكلفة منظار المعدة

إن أسعار منظار المعدة لدى مركز الدكتور رامي سعيد -استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد- هي الأفضل إذا ما قورنت بجودة الخدمات الطبية المقدمة من المركز وخبرة الدكتور رامي سعيد في التعامل مع المناظير.

سعر منظار المعدة في مركزنا هو 2500 جنيهًا مصريًا، يمكنكم الاتصال على أرقامنا الموضحة على الموقع للاستفسار عن المزيد من التفاصيل حول تكلفة المنظار أو التعليمات والتحضيرات التي يجب اتباعها قبل عملية التنظير.