إن التهاب المرارة هو مرض يُعد من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي شيوعًا، وعادة ما تتسبب اعراض التهاب المرارة في التأثير على نمط حياة المريض، وتجعله لا يتمكن من ممارسة حياته بصورة طبيعية، فتارة يعاني من الإسهال الشديد، وتارة يشعر بالألم المزمن في منطقة البطن، وتارة يشعر بالألم عند تناول أنواع معينة من الطعام -خصوصًا الأطعمة الغنية بالدهون-.
كما أن هناك أنواع مختلفة لالتهاب المرارة، فمنها الالتهاب الحصوي، والالتهاب اللا حصوي.. فهل هناك فارق بين اعراض التهاب المرارة اللاحصوي واعراض التهاب المرارة الحصوي؟ هذا ما سنعرفه من خلال المقالة التي بين أيدينا.

أنواع التهاب المرارة

هناك عدة أنواع لالتهاب المرارة، ويرجع هذا التنوع إلى اختلاف الأسباب المؤدية للإصابة بالالتهاب، ومن أشهر هذه الأنواع:

التهاب المرارة المزمن

وهو نوع شهير من أنواع التهابات المرارة، وفيه يكون الجسم لديه قابلية لتكوين حصوات المرارة بشكل أسرع، وبالتالي تظهر اعراض التهاب المرارة المزمن بين الحين والآخر، فربما يظل المريض أيامًا لا تظهر عليه أي أعراض، وربما تظهر عليه الأعراض في أيام أخرى.
ويتطلب هذا النوع اهتمامًا كبيرًا من المريض، ومتابعةً دورية مع الطبيب حتى يتأكد من عدم تطور الالتهابات، بل إن المريض قد يكون بحاجة إلى عمليات تركيب دعامة القناة المرارية حتى لا تزيد الالتهابات.

التهاب المرارة اللا حصوي

يعتبر هذا النوع من أنواع التهاب المرارة غير الشهيرة، وهو الالتهاب الذي يحدث نتيجةً لأسباب أخرى غير تكون الحصوات. ومن هذه الأسباب:

  • أورام المرارة.
  • سوء التغذية.
  • الخطأ الطبي أثناء الخضوع لإحدى الجراحات.
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالحروق.

ورغم عدم شيوع هذا النوع، إلا أنه في حالة إهمال العلاج تتطور اعراض التهاب المرارة اللاحصوي ويصير المريض معرضًا لمضاعفات خطيرة تتسبب في تدمير المرارة، وربما إصابة المريض بالتسمم.

التهاب المرارة الحصوي

يعتبر التهاب المرارة الحصوي هو الأكثر شيوعًا من بين أنواع التهاب المرارة المختلفة. وهو الالتهاب الذي يحدث نتيجة انسداد القنوات المرارية بفعل الحصوات التي يكونها الجسم.. وتتكون الحصوات نتيجة للأسباب التالية:

  • عدم احتواء العصارة الصفراوية على ما يكفي لإذابة الكوليسترول، وبالتالي يتجمد الكوليسترول غير المذاب، ويتحول مع مرور الوقت إلى حصوات.
  • وجود خلل في تفريغ العصارة الصفراوية، مما يؤدي إلى تركيز سائل الصفراء، ومن ثم سهولة تحولها إلى حصوات.
  • ارتفاع نسبة البيليروبين.

وتبدأ اعراض التهاب المرارة في الظهور في هذا النوع عندمًا يزداد ضغط العصارة الصفراوية في المرارة.

التهاب المرارة الحاد

يعد هذا النوع هو أخطر أنواع التهاب المرارة، إذ إنه يحدث فجأة، ويتسبب في حدوث ألم شديد للمريض، وربما لا يمكن تحمله في بعض الأحيان.
وربما لا يصنف هذا النوع كنوع منفصل لالتهاب المرارة، فربما يحدث نتيجة إهمال علاج أحد الأنواع السابقة.
ويحتاج هذا النوع إلى تدخل فوري حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة، وقد يحتاج في بعض الأحيان إلى الخضوع لـ عملية استئصال المرارة.

اعراض التهاب المرارة

بعد أن تعرفنا على أهم أنواع التهاب المرارة، نتحدث الآن عن الأعراض الخاصة بكل نوع من هذه الأنواع.

اعراض التهاب المرارة المزمن

في أغلب الحالات لا يظهر على الشخص الذي يعاني من التهاب المرارة المزمن أي أعراض، وفي بعض الأحيان قد تظهر في صورة ألم بعد تناول أنواع معينة من الطعام، أو قد يشعر المريض بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
وقد تظهر الأعراض في صورة ألم مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من المعدة وحتى منطقة الكتف أو الظهر.

اعراض التهاب المرارة اللاحصوي

تتمثل اعراض التهاب المرارة اللاحصوي في:

  • الشعور بالألم في المعدة، وخصوصًا بعد تناول الطعام (يتميز ألم التهاب المرارة بأنه لا يزول سريعًا، فربما يستمر لعدة ساعات، أو يوم كامل).
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام.

اعراض التهاب المرارة الحصوي

لا تختلف أعراض التهاب المرارة الناتج عن الحصوات عن اعراض التهاب المرارة اللاحصوي، إذ تتمثل أيضًا في الشعور بالألم في منطقة المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية، والشعور بالغثيان.
ولكن الفارق بين هذا النوع، والتهاب المرارة اللا حصوي، أن الأخير ربما يصاحبه أعراضٌ إضافية متعلقة بسبب حدوث الالتهاب (الذي لا يكون ناتجًا عن تكون الحصوات).

اعراض التهاب المرارة الحاد

كما وضحنا سابقًا، فإن هذا النوع يحدث فجأة، وبالتالي تتميز أعراضه بأنها تظهر أيضًا على نحو مفاجئ، فيشعر المريض بألم حاد في منطقة البطن، وخاصة في الجانب الأيمن العلوي منها، وقد تتطور الحالة إلى أن يصاب المريض باصفرار الجلد والعين، ويصاب بالقشعريرة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

جميع هذه الأنواع يمكن التغلب عليها إذا ما قام المريض باستشارة الطبيب فور ظهور أي من هذه الأعراض، وذلك لتحديد طريقة العلاج المناسبة، وإنقاذ المريض من التعرض لأي مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى النزيف، ومن ثم يكون المريض معرضًا للوفاة في أي لحظة.
يمكنكم استشارة الدكتور رامي سعيد -استشاري الكبد والمناظير والجهاز الهضمي- عبر الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

يمكنك ايضا القراءة عن
حصوات القناة المرارية
تكلفة مناظير القنوات المرارية