المعاناة من السمنة مشكلة صحية تواجه الرجال والنساء على حد سواء وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض والتأثير على نمط الحياة بطريقة سلبية، لذا يحاول البعض اللجوء إلى وسائل تساعدهم على فقدان الوزن بعيًدا عن استخدام الأدوية والخضوع لأنظمة غذائية قاسية تصل إلى عدة أشهر.
وتتعدد الخيارات المتاحة لإنقاص الوزن التي تهدف إلى تصغير حجم المعدة وتقليل تناول الطعام مثل عملية تكميم المعدة وعملية بالون المعدة.

بالون المعدة

تعتبر عملية بالون المعدة من أفضل عمليات التخسيس بدون جراحة ويمكن للشخص من خلالها أن يفقد 10-20 كيلوجرام من وزنه الزائد ويصل إلى نتائج جيدة بشكل آمن.
وهي عبارة عن بالون مطاطي من السيليكون يتم وضعه داخل المعدة لتصبح أصغر حجمًا تجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل أسرع بعد تناول كميات قليلة من الطعام مما يساهم في إنقاص الوزن الزائد ومنع اكتساب المزيد من الوزن.

الأشخاص المناسبون لعملية بالون المعدة

تناسب الأشخاص الذين فشلوا في إنقاص وزنهم باتباع أنظمة غذائية حيث تساعدهم العملية على الحد من شهيتهم أثناء تناول الطعام وتناول وجبات صغيرة دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام تزيد عن حاجة الجسم وتؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن.
كما يجب أن يكون الشخص غير مصاب بأي مشاكل صحية بالمعدة أو المريء.

أنواع بالون المعدة

أويبرا: يعتبر من أكثر الأنواع استخدامًا في العالم وهو بالون يتم إدخاله عن طريق الفم وملؤه بمحلول ملحي من خلال القسطرة.
ريشيب: يتم وضع بالونين داخل المعدة ويشبه الأويبرا في طريقة إدخاله وملؤه ويختلف باعتباره أكثر أمانًا وأقل عرضة للانثقاب.
أوبالون: يكون البالون في هذا النوع على شكل كبسولة تكون متصلة بأنبوب رفيع يتم ابتلاعها وعند استقرارها داخل تملأ بغاز النيتروجين الذي يكون خفيف الوزن، ويتم استخدام أكثر من كبسولة لتقليص حجم المعدة.

 

يمكنك ايضا القراءة عن : الكبسولة المبرمجة

كيفية إجراء عملية بالون المعدة

يتم إدخال البالون عن طريق الفم باستخدام المنظار الطبي ويكون البالون فارغًا عند إدخاله، يستطيع الطبيب متابعة الإجراء من خلال كاميرا موجودة بنهاية المنظار، وما إن يصل البالون إلى المعدة حتى يتم ملؤه من خلال قسطرة بمحلول ملحي يحمل صبغة زرقاء تساعد في تنبيه الشخص في حال إنثقاب البالون فيتسرب المحلول إلى المعدة ويصل إلى البول الذي يتغير لونه إلى الأزرق.
بعد ملء البالون يتم سحب القسطرة من الطرف الخارجي ويغلق البالون من خلال صمام غلق ذاتي ويترك داخل المعدة.

ماذا يحدث بعد عملية بالون المعدة؟

في الأيام الأولى قد يجد الشخص صعوبة في تناول الطعام بسبب الشعور بعدم الارتياح لوجود البالون داخل المعدة فتقل الشهية بشكل تدريجي.
يتم اتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل في الأسابيع الأولى ثم يبدأ الشخص في تناول الأطعمة المهروسة بعدها يمكن العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي.
ويجب أن يتبع الشخص تعليمات الطبيب في هذه المرحلة ويحافظ على الالتزام بالنظام الغذائي وتغيير العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الوزن.

إزالة البالون المعدة

يظل البالون داخل المعدة لمدة 6 أشهر بعدها يتم إفراغ البالون من السائل وإزالته من المعدة عن طريق المنظار الطبي.

 

يمكنك ايضا القراءة عن : تكلفة بالون المعدة

فوائد عملية بالون المعدة

تتم بمخدر بسيط ولا تحتاج إلى تخدير كلي
عملية بسيطة لا تحتاج إلى فترة نقاهة بعد إجرائها
يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس يوم العملية دون الحاجة إلى الإقامة في المستشفى
تتم بدون جروح أو شقوق طبية
عملية مؤقتة لا تغير من شكل المعدة
تؤدي إلى تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم وصعوبة التنفس أثناء النوم.

أضرار عملية بالون المعدة

يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية في الأيام الأولى بعد العملية حيث يصاب بالقيء كما يشعر بالألم في المعدة، ويحدث ذلك نتيجة رد فعل المعدة على وجود جسم غريب بداخلها وهو أمر طبيعي يزول بعد عدة أيام ويمكن التغلب عليه من خلال بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

الفرق بين عمليات بالونة المعدة والتكميم

تتشابه عملية بالون وتكميم المعدة في الهدف من إجرائها وهو التخلص من السمنة وتختلف في كيفية الإجراء ونسبة الخطورة ومميزات وعيوب كلًا منها.
تكميم المعدة: هي عملية جراحية يتم فيها تصغير المعدة عن طريق إزالة جزء منها بنسبة 70-80% من حجمها الأصلي ليصبح الجزء المتبقي أشبه بالأنبوب الرفيع أو ثمرة الموز ويتسع لكمية قليلة من الطعام.
وهي عملية دائمة فلا يمكن تركيب الجزء الذي تم إزالته من المعدة مرة أخرى، يخضع الشخص خلالها للتخدير الكلي ويستغرق زمن العملية عدة ساعات.

عيوب عملية تكمييم المعدة

تؤدي عملية تكميم المعدة إلى ضعف امتصاص المعادن والفيتامينات بسبب سوء التغذية الناتج عن قلة المواد التي تدخل إلى الجسم، كما أن تناول كمية كبيرة من الطعام يؤدي إلى القيء وحدوث الارتجاع المعدي المريئي بسبب حمض المعدة الذي يعود عند تقيؤ الطعام.