تعتبر العمليات التداخلية بالموجات الصوتية إجراءات تشخيصية وعلاجية بالاسترشاد بالموجات الصوتية
ويتم من خلالها العديد من إجراءات استئصال الكلية والمرارة ، الصرف الخارجي و القسطرة الوريدية المركزية، وتعتبر بدائل سريعة وآمنة لطرق الصرف التقليدية والجراحة المفتوحة.
الموجات فوق الصوتية توفر وسيلة تصوير ديناميكية آمنة وفعالة من حيث التكلفة
تعمل الإجراءات الموجهة بالأمواج فوق الصوتية على تقليل مدة العلاج (على سبيل المثال ، تصل الأدوية إلى الموقع المستهدف مباشرةً ) وتقليل الألم

تستخدم العمليات التداخلية بالموجات الصوتية في عدد من الأغراض من بينها :

• أخذ عينات من الكبد
  • أخذ عينات من بؤر الكبد
  • علاج أورام الكبد بالتردد الحراري وحقن الكحول
  • بذل وتركيب قسطرة استسقاء البطن
  • بذل وتركيب قسطرة بالارتشاح البلوري
  • تركيب قسطرة بأكياس الكبد وخراج الكبد
  • الفحص الكلوي عن طريق الجلد
  • تصريف القنوات الصفراوية عبر الجلد
  • استئصال المرارة عن طريق الجلد
  • البزل

وتشمل الخزعات الموجعة بالموجات الصوتية الكثير من أعضاء الجسم من بينها  الكبد ، والكلى ، وكتلة البطن ، وكتلة الصدر ، والثدي ، والغدة الدرقية ، والعقدة الليمفاوية ، وإجراء البروستاتا عبر المستقيم ، والمستقيم.

هناك عدد من الاحتياطات الواجب توافرها خلال العمليات التداخلية بالموجات الصوتية وهي

• اختيار أقصر مسافة ممكنة من الجلد إلى منطقة التشخيص أو العلاج، حتى لا يؤدي إلى خطر النزيف والألم المتزايد وانخفاض ضغط الدم
  • يجب أن تتجنب مسارات الإبرة الأعضاء الحرجة ، مثل حلقات الأمعاء والأوعية الكبيرة والمسالك البولية خلاف ذلك ، قد يواجه أطباء الأشعة العديد من المضاعفات الخطيرة التي تتطلب التدخل أو الجراحة في حالات الطوارئ. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي ثقب الأمعاء إلى التهاب وكلها مضاعفات تهدد الحياة.
  • يعتبر النزيف من الأوعية الكبيرة أيضًا من المضاعفات الخطيرة التي تتطلب التدخل أو الجراحة في حالات الطوارئ. قد يتطلب تسريب البول أيضا إجراءات تدخلية ، مثل قسطرة الحالب أو الصرف عن طريق الجلد.

يجري مركز الدكتور رامي سعيد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، العمليات التداخلية بالموجات الصوتية لتشخيص بعض الأمراض أو كإجراء علاجي أو الأثنين معا