عملية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء

عندما نتحدث عن أمراض الجهاز الهضمي العلوي، سيكون مَرض ارتجاع المريء (GERD) من أشهرها. إنَّه مرض يُصيب الإنسان فيؤدي إلى ارتداد أحماض المعدة والعصارات الهاضمة الموجودة بها إلى الأعلى (تجاه الحلق).
تُعَد عملية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء من أحدث الأساليب غير الجراحية التي يلجأ إليها الأطباء، وقد حققت تلك العملية نسب نجاح مرتفعة خلال السنوات الماضية.

ما هي أعراض الارتجاع المريئي؟ ولمَ يُصيب الأشخاص؟

يُصيب ارتجاع المريء الأشخاص نتيجةَ ضعف العضلة العاصرة الموجودة عند نهاية المريء (أنبوب عضلي مُجوّف يصل بين نهاية الحلق وبداية المعدة).
تعمل تلك العضلة كصمام أمان، فتنبسط (ترتخي) عند دخول الطعام ثم تنقبض كي تمنع تسرُّب محتويات المعدة إلى الأعلى. يؤدي ضعف العضلة إلى صعود الأحماض الكاوية الموجودة في المعدة إلى الحلق والفم، وهو ما يُصيب المرضى بأعراضٍ مزعجة.
تظهر كلٌ من الحموضة، وآلام الصدر، وآلام الحلق، وظهور طعمٍ مُرّ في الفم، والكحّة الجافة، كأعراض أصيلة لارتجاع المريء، وعادةً ما تؤرق المرضى بعد تناول الوجبات أو ليلًا قبل النوم.

ربما تشعر بالقلق بعد قراءة الأعراض المُصاحبة لارتجاع المريء، لكن اطمئن، فهناك أساليب علاجية متطورة تُخلّص المرضى من تلك الأعراض، أبرزها: تقنية ستريتا (Stretta).

ما هي عملية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء؟

طبقًا للإحصائيات العالمية، تُنفِق الشعوب حول العالم ملايين الدولارات في شراء أدوية علاج الحموضة والارتجاع، وهو ما دفع الباحثين والأطباء إلى السعي في اكتشاف تقنيات جديدة لعلاج مشكلة ارتجاع المريء نهائيًا.
إنَّ “ستريتا – Stretta” تقنية غير جراحية تقوم على توجيه بعض الموجات الترددية الكهرومغناطيسية إلى العضلة الفاصلة بين المريء والأمعاء من أجل تقويتها، وذلك عبر استخدام منظار المعدة وبعض الأدوات الدقيقة.
ما هي مدة إجراء تقنية ستريتا للمرضى؟
يستغرق تطبيق تقنية ستريتا دقائق معدودة داخل غرفة العمليات، لأنها تُعد تدخلًا طبيًا بسيطًا وغير جراحي.
لا تتطلب تلك التقنية المُبيت في المستشفى بعد الخضوع لها، فعادةً ما يُراقب الطبيب حالة المريض الصحية، ثم يسمح له بالعودة إلى منزله فور استقرار حالته الصحيّة.

تعرف على كيفية إجراء منظار القولون

متى يلجأ الأطباء إلى إجراء تقنية ستريتا للمرضى؟

ينبغي التوضيح أنَّ تقنية ستريتا ليست الاختيار الأول الذي يلجأ إليه أطباء جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، فقد لا تصلح لبعض الحالات المرضية.
يُقرر الأطباء تطبيق تقنية ستريتا على المرضى الذين خضعوا للعلاج الدوائي باستخدام مُضادات الحموضة ومُثبطات مضخة البروتون (PPI) ولم يحصلوا على نتائجَ جيدّة من العلاج.
الخلاصة: تُستخدم تقنية ستريتا لعلاج حالات ارتجاع المريء غير المُستجيبة للأدوية.

كم تستغرق فترة علاج ارتجاع المريء؟

تتباين مُدة العلاج طبقًا لنوع الأسلوب العلاجي المُستخدَم إلى جانب مدى استجابة جسم المريض للعلاج. فمثلًا: يستغرق علاج ارتجاع المريء بالأدوية بضعة أسابيع (6 إلى 8 أسابيع تقريبًا).
أما بالنسبة لتقنية ستريتا – Stretta، فهي توفر ميزة التعافي السريع، ولا تتطلب بقاء المريض في المُستشفى، وعادةً ما يستطيع المرضى التخلص من الأدوية المضادة للحموضة بعد مرور بضعة أسابيع من تاريخ الخضوع لتلك التقنية.

ما هي علامات الشفاء من ارتجاع المريء بعد الخضوع لتقنية ستريتا؟

تتلخص علامات التعافي من ارتجاع المريء بعد الخضوع لتقنية ستريتا في اختفاء جميع أعراض الارتجاع نهائيًا، إلى جانب تحسّن الحالة الصحيّة العامة.
إن اختفاء آلام الحموضة التي كانت تُزعج المريض ليلًا أو بعد تناول الطعام، واختفاء ألم الصدر والحلق، يَعني أن المريض قد تعافى كليًا من الارتجاع المريئي.

يتساءل أحد المرضى: هل ستنجح تجربتي مع عملية ستريتا (Stretta)؟

من البديهيّ أن يسأل المرضى عن احتمالات نجاح أي تقنية أو إجراء طبي من المُقرر أن يخضعوا له.
لقد حققت عملية ستريتا نتائجَ إيجابية في علاج ارتجاع المريء غير المُستجيب للأدوية، وأكدت الإحصائيات ارتفاع نسب نجاح تلك التقنية ووصولها إلى أكثر من 90% خلال العشر سنوات الماضية، وهو ما يؤكد أنها تقنية تجمَع بين الفعالية والأمان.

ما هي تكلفة عملية ستريتا في مصر؟

إنَّ تكلفة تقنية ستريتا غير موحدّة في مصر، فكل مركز مُختَّص بإجراء جراحات الجهاز الهضمي والمناظير يُحدد سعرًا مختلفًا طبقًا لرؤية الطبيب المُشرف على المركز.

يُمكن تلخيص العوامل التي تُحدد سعر عمليات ستريتا في مصر على النحو التالي:

  • شهرة استشاري جراحات مناظير الجهاز الهضمي، ومقدار خبرته في تطبيق التقنيات الحديثة، مثل: ستريتا.
  • جودة الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض طوال رحلتيّ التشخيص والعلاج.
  • مهارة الفريق الطبي المُعاوِن لطبيب جراحة الجهاز الهضمي والمناظير.
  • مدى التزام المركز أو المُستشفى الذي تُجرى فيه العملية بمعايير الجودة والنظافة.

إضافةً إلى ما سبق، تُحتسب تكلفة أي تحاليل مطلوبة قبل الخضوع للعملية ضمن السعر الإجمالي، وكذلك قد تُضاف تكلفة جلسات الاستشارة والمتابعة الطبية التي يحتاجها المريض خلال مرحلة تعافيه.

عمومًا، عليكَ بالتواصل مباشرةً مع طبيبك الخاص من أجل الحصول على كافة المعلومات التفصيلية حول تكاليف الخضوع لتقنية ستريتا في مركزه.
نصائح ما بعد الخضوع لعملية ستريتا

إنَّ مرحلة الاستشفاء بعد الخضوع لأي إجراء طبي من المراحل الفاصِلة التي تؤثر على النتائج ومدة التعافي. لذلك قرر الأطباء المُختَّصون توجيه بعض التعليمات اليسيرة للمرضى، وأكدوا ضرورة الالتزام بها بعد الخضوع لعملية علاج ارتجاع المريء عبر تقنية ستريتا.
تتلخص تلك التعليمات في:
عدم تناول الأكلات المقلية والدسمة والمُبهّرة (الأكلات التي يُضاف إليها الشطّة وبعض البهارات)، إلى جانب تجنب تناول الشوكولاتة.
تجنُب تناول أي مأكولات دسمة قُبيل النوم مباشرةً.
عدم الإفراط في تناول الطعام، وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة تؤكل على مدار اليوم؛ تجنبًا لوقوع أي ضغط على عضلة المريء.
الحفاظ على وزن صحي وتجنُب زيادة الوزن قدر المُستطاع؛ فالسمنة وتراكم الدهون من أهم عوامل الخطورة التي ترفع من احتمالية الإصابة بالحموضة (حرقة المعدة).
شُرب المياه بقدرٍ كافٍ لترطيب الحلق وتخفيف آلامه.
تناول الأدوية والمُسكنات التي يصفها الطبيب بعد العملية بانتظام طبقً

تتلخص تلك التعليمات في:

  • عدم تناول الأكلات المقلية والدسمة والمُبهّرة (الأكلات التي يُضاف إليها الشطّة وبعض البهارات)، إلى جانب تجنب تناول الشوكولاتة.
  • تجنُب تناول أي مأكولات دسمة قُبيل النوم مباشرةً.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام، وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة تؤكل على مدار اليوم؛ تجنبًا لوقوع أي ضغط على عضلة المريء.
  • الحفاظ على وزن صحي وتجنُب زيادة الوزن قدر المُستطاع؛ فالسمنة وتراكم الدهون من أهم عوامل الخطورة التي ترفع من احتمالية الإصابة بالحموضة (حرقة المعدة).
  • شُرب المياه بقدرٍ كافٍ لترطيب الحلق وتخفيف آلامه.
  • تناول الأدوية والمُسكنات التي يصفها الطبيب بعد العملية بانتظام طبقًا للجرعات والمواعيد المُحددة.

من هو أفضل دكتور لإجراء تقنية ستريتا في مصر؟

يُعد الدكتور رامي سعيد من أكفأ الأطباء المُرشحين لإجراء عملية ستريتا في مصر، فهو اسمٌ لامع في مجال جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، ويمتلك رصيدًا كبيرًا من الحالات الناجحة التي خضعت للعلاج على يديه.
يحرص دكتور رامي سعيد على مواكبة كل ما يكتشفه العِلم الحديث في مجال علاج الارتجاع المريئي، ويسعى دائمًا لتطبيق أي تقنيات حديثة للمرضى طالما كانت مُناسبة وآمنة، وستوفر لهم نتائجَ مُرضية وإيجابية.

أهم الأسئلة الشائعة عن ارتجاع المريء

إليكَ -عزيزي القارئ- إجابات أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهنك حول مرض ارتجاع المريء:

ما هي طرق الوقاية من ارتجاع المريء؟

يوصي الأطباء المُختصون باتباع النصائح التالية لأجل الوقاية من ارتجاع المريء:

  • عدم النوم مباشرةً بعد تناول الطعام.
  • التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.
  • مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء.
  • تجنُب التدخين.
  • عدم ارتداء أي ملابس ضيقة قد تضغط على منطقة البطن والصدر.
  • تناول الزبادي واللبن الرايب بعد الأكلات الدسمة لتعزيز عملية الهضم وتجنُب الإصابة بالحموضة.

هل يمكن علاج ارتجاع المريء نهائيًا بالأدوية؟

بعض الحالات المرضية تتعافى تمامًا باستخدام الأدوية المُضادة للحموضة وبعض الأدوية التي تعمل على الحد من إنتاج الأحماض في المعدة (أدوية PPI).

وعلى النقيض، قد لا تستجيب بعض الحالات للعلاج الدوائي، فيضطر الطبيب إلى اتباع أسلوب علاجي آخر يعتمد على تطبيق إحدى تقنيات علاج المريء الحديثة، مثل:

  • ستريتا (Stretta).
  • جيردكس (GERDx).
  • أرما (ARMA).

هل يمكن علاج ارتجاع المريء بالأعشاب؟

يُحذر الأطباء من استخدام أي أدوية تحتوي على مواد عُشبية مجهولة المصدر، لأنها قد تُصيب المرضى بأضرارٍ بالغة تؤثر سلبًا على صحتهم.
لذا ينبغي العلم أنَّ طبيب الجهاز الهضمي هو وحده القادر على تشخيص ارتجاع المريء وتحديد العلاج الأفضل اعتمادًا على الخبرة العلمية الدقيقة.

ما هي أفضل أكلات لمرضى ارتجاع المريء؟

إليكَ قائمة بأفضل الأكلات التي يُمكن أن يتناولها مرضى ارتجاع المريء خلال رحلة علاجهم بالأدوية أو بعد الخضوع لإحدى التقنيات العلاجية الحديثة:

  • الحبوب الكاملة والقمح.
  • البطاطا الحلوة.
  • الفواكه المحتوية على نسب منخفضة من الأحماض، مثل: الموز.
  • الخضراوات الخضراء، مثل: البروكلي والفاصوليا. 

انتهى محتوى مقالنا الذي كان بعنوان “عملية ستريتا لعلاج ارتجاع المريء” نتمنى أن تكونوا قد وجدتم معلومات وافية عن تلك التقنية الحديثة ضمن إطار المقال.
للمزيد من المعلومات، تواصلوا مع الدكتور رامي سعيد عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني، أو زورونا مباشرةً عبر العناوين الموضحة في الموقع كذلك.