ما هو منظار القنوات المرارية ؟

هو عبارة عن واحدة من الطرق الحديثة المستخدمة من قبل الأطباء في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية المتعلقة بالمرارة والقناة الصفراوية والبنكرياسية،
ويُجري الطبيب هذا المنظار باستخدام أنبوب مرن مزود بمصدر للضوء في طرفه.
ومن المشاكل التي يعالجها منظار القنوات المرارية والبنكرياسية حصوات المرارة، انسداد القناة الصفراوية، وغير ذلك.

الحالات التي قد تكون بحاجة الي اجرء منظار القنوات المرارية

لا تشمل مناظير القنوات المرارية تشخيص أو علاج حالة واحدة لكن في الحقيقة فإن منظار القنوات المرارية يستخدم في عدد من الحالات، من بينها:

•  وجود ألم في البطن نتيجة الالتهاب الحاد للبنكرياس والذي ينتج من الحصوات داخل القنوات المرارية
  • ظهور الحصوات داخل القنوات المرارية، مما يتطلب استخدام منظار تسليك القنوات المرارية على يد طبيب متخصص.
  • أورام البنكرياس
  • ظهور انسداد القنوات المرارية، وهي الحالة التي يلجأ فيها الطبيب لاستخدام منظار القنوات المرارية والبنكرياسية حسب حالة المريض.

استئصال الحصوات بالقنوات المرارية

تعتبر ازالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة أفضل كثيراً من الجراحة التقليدية،
لكونه يفيد في معرفة سبب الانسداد مع المساعدة في علاجه.

كيف يتم استئصال الحصوات بالقنوات المرارية؟

يدخل منظار القنوات المرارية من خلال الفم إلى الإثنى عشر مباشرة ونظرا لوجود عدسة كاميرا جانبية يتيح للطبيب اكتشاف الانسداد ومعرفة سببه في نهاية القناة
المرارية.

ثم يتم إدخال سلك دقيق جدا داخل القناة المرارية مع وضع كانولا على السلك لحقن صبغة تملأ القناة المرارية بالكامل حتى تساعد فى الكشف عن الانسداد وسببه.

تبدأ مرحلة العلاج في حالة الحصوات بتوسيع فتحة القنوات المرارية قدر الإمكان باستخدام منظار تسليك القنوات المرارية لكي يتمكن الطبيب من إزالة الحصوات
إن كانت صغيرة من خلال بالونة استخراج الحصوات،
ولكن في حالة كانت الحصوات كبيرة بحيث يكون من الصعب استخراجها من الفتحة يتم تفتيت الحصوات ثم يتم سحبها وإزالتها وفي النهاية يتم تنظيف القنوات المرارية.

تركيب دعامات القنوات المرارية

تصاب القنوات المرارية بالانسداد نتيجة عدد من العوامل من بينها وجود حصوات في القنوات المرارية،
أو بعض الأورام مثل أورام القنوات المرارية والبنكرياس،
والتي تؤدي إلى انسداد مجرى العصارة الصفراوية، وارتفاع نسبتها بالدم.

وهو ما يجعل المريض في حاجة إلى تركيب دعامة لتوسيع القناة فقد تكون الدعامة بلاستيكية في الحالات المؤقتة أو دعامة معدنية لو الحالة مستمرة لمدة فترة طويلة
وهذه الدعامات توضع على حسب مكان الضيق والطول والحجم.

يكون الغرض من تثبيت الدعامات في القنوات الصفراوية هو ضمان التدفق الطبيعي للصفراء، والتي لها تأثير مفيد على الجهاز الهضمي.

يتم تركيب الدعامات في القنوات المرارية عن طريق القسطرة الطبية يستطيع الطبيب الدخول إلى مكان الضيق
ومن ثم توسيعه إما عن طريق البالونات مرتفعة الضغط أو من خلال تركيب دعامات معدنية للقضاء على انسداد القنوات المرارية
خاصة أنه في بعض الحالات يؤدي إلى حدوث التهابات في المرارة وقد يصعب إجراء استئصال المرارة جراحيًا في بعض المرضى مثل كبار السن وغيرهم.

يمكنك ايضا القراءة عن : عملية المرارة بالمنظار

يشرح الدكتور رامي سعيد كيف يتم إجراء المنظار و اسباب انسداد القنوات المرارية

علاج التهاب البنكرياس

لا يكون علاج التهاب البنكرياس واحد لكل الحالات فهو يختلف حسب سبب الالتهاب ففي حالة كان ناتجاً عن انسداد القناة الصفراوية أو ضيقها فلابد من إجراء منظار القنوات المرارية لإزالة الانسداد،
وفي حالة وجود حصوات المرارة يجب أن يتم إجراء عملية المرارة بعد استقرار التهاب البنكرياس حتى لا يصاب المريض به مرة أخرى.

بعد السيطرة على التهاب البنكرياس، يمكن لفريق الرعاية الصحية علاج السبب الكامن لالتهاب البنكرياس،
ليتحدد الخيارات العلاجية والتي يمكن أن تكون :

الخيارات العلاجية

• إجراءات لإزالة انسدادات قناة الصفراء. قد يتطلب علاج التهاب البنكرياس الناتج عن ضيق أو انسداد قناة الصفراء إجراءات لفتح أو توسيع قناة الصفراء.
  •  استخدام تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار أنبوبًا طويلًا مزودًا بكاميرا في نهايته لفحص البنكرياس وقنوات الصفراء.
    يتم تمرير الأنبوب عبر الحلق وترسل الكاميرا صورًا للجهاز الهضمي إلى شاشة للمساعدة في التشخيص في البداية لمشكلات قناة الصفراء وقناة البنكرياس
    وفي عمل ترميمات في بعض الأشخاص، خاصة كبار السن
  •  يعالج منظار القنوات الصفراوية والبنكرياس أيضًا إلى التهاب البنكرياس الحاد وجراحة المرارة إذا تسببت حصوات المرارة في التهاب البنكرياس ،
    فقد ينصح الطبيب بالخضوع للجراحة لإزالة المرارة (استئصال المرارة).

وفي النهاية قد تكون جراحة البنكرياس ضرورية لتصريف السوائل من البنكرياس أو إزالة النسيج المصاب.

الاستعداد قبل إجراء منظار القناة المرارية والبنكرياس

• يتطلب منظار القنوات المرارية والبنكرياسية الخضوع للتخدير، لذلك ينصح بوجود مرافق للمريض قبل وبعد إجراء عمليات تتطلب المنظار
    مثل عملية منظار انسداد القناة الصفراوية وعملية ازالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة للتأكد من العودة للمنزل بأمان.
  • ينبغي أن يبلغ المريض طبيبه بجميع الأدوية التي يتناولها أو أي أمراض مزمنة يعاني منها قبل إجراء أي من مناظير الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • إذا كان المريض سيتناول بعض المضادات الحيوية قبل العملية فينبغي أن يبلغ الطبيب بها،
    كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية متعلقة بسيولة الدم في قائمة الأدوية التي يتناولها المريض.
  • سيطلب الطبيب عادة بعض تحاليل الدم قبل إجراء منظار القناة المرارية والبنكرياس كجزء من الفحص.
    سيطلب الطبيب الامتناع عن الطعام لمدة معينة يحددها الطبيب نفسه قبل العمليات التي سيستخدم فيها المنظار مع السماح ببعض المشروبات فقط.
  • ينبغي أيضًا على المريض أن يبلغ الطبيب إذا كان يعاني من أي حساسية من أي نوع قبل الخضوع للإجراء.

الدكتور رامي سعيد استشاري الجهاز الهضمي والمناظير افضل دكتور جهاز هضمي في مصر

ما هي مضاعفات منظار القنوات المرارية؟

يعتبر منظار القنوات المرارية إجراءًا آمنا، ونسبة نجاحه 99%، سواءٌ في تشخيص الأمراض التي تصيب المرارة والقنوات المرارية، أو علاج بعض الأمراض، مثل انسداد القنوات المرارية عن طريق تركيب الدعامات.

وعلى الرغم من أن هذا الإجراء يُعدّ إجراءًا آمنا، إلا أنه من الممكن أن يتعرض البعض لـ مضاعفات منظار القنوات المرارية، والتي قد تتمثل في:

حدوث ثقب في القنوات المرارية أو أحد الأعضاء المجاورة أثناء عملية التنظير.
الإصابة بالعدوى.
الإصابة بالنزيف.

ولكن بالطبع يمكن تفادي التعرض لمثل هذه المضاعفات إذا ما تم اختيار الطبيب المُجري للعملية بصورة جيدة.

ما هي مدة عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار؟

تختلف المدة اللازمة للانتهاء من عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار، وعادة ما تزداد مدة الإجراء إذا كان المريض يتم تشخيصه لأول مرة.. ولكن في أغلب الحالات لا تستغرق مدة عملية تسليك القناة المرارية بالمنظار أكثر من ساعة، ويتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم الذي خضع فيه للإجراء.

ما هي مدة بقاء دعامة القناة المرارية؟

تختلف مدة بقاء دعامة القناة المرارية في الجسم حسب نوعها، وحسب حالة المريض والسبب الذي من أجله تمت زراعة الدعامات.

وغالبًا ما تبقى الدعامات المعدنية لمدّة عامٍ فقط، بينما لا تبقى الدعامة البلاستيكية لأكثر من 3 أشهر أو 4 أشهر على الأغلب.

ويحتاج المريض للخضوع لعملية إزالة دعامة القنوات المرارية قبل انتهاء العمر الافتراضي لهذه الدعامات حتى لا يصاب بمضاعفات خطيرة، فقد تلتصق هذه الدعامات في القنوات المرارية، وتتسبب في انسدادها بدلًا من أن كان دورها هو فتح القنوات المرارية وعلاج الانسداد.