مناظير القنوات المرارية هي طريقة متطوّرة لتشخيص وفحص وعلاج المشكلات الصحية التي تصيب المرارة مثل الحصوات المرارية، وعلاج انسداد القناة الصفراوية والبنكرياسية وغيرها،

في هذا المقال نتعرف أكثر على طريقة الكشف عبر مناظير القنوات المرارية ومزاياها العلاجية وأهميتها بالنسبة للمريض، بالإضافة إلى تكلفة منظار القنوات المرارية وأفضل دكتور جراحة مناظير في مصر.

مشاكل القنوات المرارية

حصوات المرارة وانسداد القنوات المرارية

تعتبر حصوات المرارة من المشاكل الصحية التي تواجه البعض، مما يعني ضرورة العلاج منها قبل تفاقم الوضع الصحي والإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، مثل انسداد القنوات الصفراوية وغيرها، هذا إلى جانب الآلام الشديدة في المرارة التي يصاب بها المريض.

أما عن طرق العلاج، فهناك طرق علاج عديدة منها العلاج بالأدوية في حالات عديدة تشتكي من حصوات المرارة والقنوات المرارية.

وتعمل هذه الأدوية على تفتيت الحصوات أو علاج المضاعفات التي تنتج عن وجود وتكوين حصوات داخل المرارة والقنوات المرارية، لكن هناك حالات أخرى تحتاج إلى منظار القنوات المرارية لإزالة هذه الحصوات وعلاج الانسداد الناتج عنها.

ما هو توسع القنوات المرارية؟

تحدثّنا في السطور الماضية عن مشكلة من أهم المشكلات التي تجعلنا نلجأ إلى استخدام منظار القنوات المرارية، ألا وهي انسداد القنوات، ولكن قد يسمع البعض أيضًا عن مشكلة يُطلق عليها توسّع أو تمدد القنوات المرارية.. فما هي هذه المشكلة؟ وكيف تحدث؟

إن توسّع القنوات المرارية هو أحد المضاعفات المنطقية لانسداد القنوات، فعلى سبيل المثال، إذا كان معك بالونًا، وبدأت في ملئ هذا البالون وأنت ممسك بأحد طرفيه بحيث لا يخرج الماء منه، ما الذي سيحدث؟

سيتوسع البالون ويتمدد في المنطقة التي تقع قبل الجزء الذي تُغلقه بيدك، هذا تمامًا هو ما يحدث في مشكلة توسّع القنوات المرارية، تزداد كمية العصارة الصفراوية الموجودة قبل منطقة الانسداد، فتمدد هذه القناة وتنتفخ.

ما هي أعراض توسع القنوات المرارية؟

إن أعراض توسّع القنوات المرارية هي نفسها أعراض الانسداد، ولكن مع احتمالية زيادة حدّة الأعراض في حالة توسّع القنوات، وذلك لأن التوسّع لا يحدث إلا بعد إهمال علاج الانسداد لفترة طويلة.

وتشمل الأعراض:

  • الغثيان والرغبة في القيء.
  • فقدان الشهية (غممان النفس).
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم في المنطقة التي توجد بها المرارة، وهي المنطقة التي تقع في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
  • الشعور بالإعياء والضعف العام.

ما هو علاج توسع القناة الصفراوية؟

تشتمل العلاجات التي يوفّرها أفضل دكتور قنوات مرارية لعلاج مشكلة توسّع القنوات على:

  • تسليك القنوات المسدودة، وذلك عن طريق إزالة الحصوات بالمنظار.
  • تركيب دعامات تُعالج الانسداد وتسمح بتدفق العصارة الصفراوية بصورة طبيعية في القنوات الخاصّة بها، مما يساهم في استعادة الحجم الطبيعي للقنوات مرة أخرى خلال فترة زمنية قصيرة.

إذًا، تبيّن لنا من خلال السطور الماضية أن للمنظار أهمية كبيرة في تشخيص وعلاج المشكلات المتعلقة بالمرارة والقنوات المرارية، وفيما يلي سنتعرف تفصيلًا على واحدة من أهم طرق علاج مشكلة انسداد وتوسّع القنوات المرارية، ألا وهي تركيب الدعامات.. وذلك لأن هناك تنوّع في هذه الدعامات، واستخدامات مختلفةٌ لكلٍ منها.

اسباب انسداد القنوات المرارية وكيف يتم تشخيصها - علاج انسداد القنوات المرارية

ما هي أنواع دعامات القنوات المرارية؟

دعامات القنوات المرارية هي دعامات تساهم في علاج الضيق الذي يحدث في القنوات المرارية نتيجة وجود ورم يضغط على هذه القنوات، ولها نوعان، دعامة بلاستيكية، ودعامة معدنية.

ولكل نوع من هذه الأنواع استخدام في حالات خاصّة، فقد يرى الطبيب استخدام الدعامة المعدنية في حالة كان الورم سرطانيًا ومنتشرًا، وربما يرى تركيب الدعامة البلاستيكية حال كون ضيق القنوات المرارية بسيطًا.

أما عن خصائص الدعامتين، فإن الدعامة المعدنية قد يصل قطرها إلى نحو 10 ملم، في حين أن الدعامة البلاستيكية لا يتعدى قطرها الـ 4 ملم.

الفرق بين الدعامة البلاستيك والدعامة المعدنية

يعتمد أفضل دكتور قنوات مرارية على أنواع مختلفة من الدعامات في أثناء إجراء منظار القنوات المرارية لعلاج انسدادها. وكما وضّحنا سابقًا هناك نوعان من الدعامات هما: الدعامة المعدنية والدعامة البلاستيكية، ولكن ما الفرق بينهما؟

يتمثّل الفرق بين الدعامة البلاستيك والدعامة المعدنية في الآتي:

  • تُعد الدعامة البلاستيك هي الأسهل في التركيب والإزالة.
  • الدعامة المعدنية أكبر من الدعامة البلاستيك، ولذا يُمكن تركيبها في القنوات الكبيرة، بخلاف الدعامة البلاستيكية التي لا يُمكن تركيبها في القنوات الدقيقة فقط. ويتراوح قطر الدعامة البلاستيكية ما بين 2 إلى 4 ملم، بينما قد يصل قطر الدعامة المعدنية إلى نحو 10 ملم.
  • تكلفة تركيب الدعامة المعدنية للقنوات المرارية أقل من تكلفة الدعامة البلاستيكية.
  • مدة بقاء دعامة القناة المرارية المعدنية أطول من الدعامة البلاستيكية، إذ يمكن أن تبقى الدعامة المعدنية في الجسم لنحو 12 شهرًا، بينما لا تتجاوز مدة بقاء الدعامة البلاستيكية الـ 4 أشهر.

ويقع اختيار النوع المناسب من أنواع دعامات القنوات المرارية على الطبيب المتخصص، وذلك بعد تشخيص المريض ومعرفة السبب وراء انسداد القنوات المرارية.

ونوّد أن نطمئنكم أن إجراء منظار القنوات المرارية من الإجراءات الآمنة والسهلة، وتُجرى العملية في مدة لا تتجاوز النصف ساعة على الأغلب، وفي أغلب الحالات يتمكّن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم بعد الإجراء.

ما هي مميزات الدعامة المعدنية؟

تتميز الدعامة المعدنية بأنها دعامة ذات قطر كبير، بما يسمح لها بعلاج معظم حالات ضيق انسداد القنوات المرارية، كما أنها هي الخيار الأول في حالة الإصابة بسرطان القنوات المرارية أو السرطان الذي يضغط على القنوات المرارية.

ومما يميز الدعامة المعدنية عن الدعامة البلاستيكية أيضًا أن تكلفتها منخفضة.

سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية

الدعامة المعدنية هي واحدة من الأدوات الطبية التي يستخدمها الطبيب لعلاج انسداد القناة المرارية الذي قد يحدث نتيجة وجود حصوات أو أورام مثل الأورام التي تصيب القنوات المرارية والبنكرياس،
وهذه الحصوات أو الأورام ينتج عنها انسداد لمجرى العصارة الصفراوية مما يسبب ارتفاع نسبة وجودها في الدم،
وهنا يضطر الطبيب لتركيب دعامة –إما بلاستيكية أو معدنية- تعمل على توسيع القناة.
يتم حساب سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية عن طريق حساب أجر الطبيب الذي يقوم بالإجراء، وتكلفة الأشعة المستخدمة،
ويعتبر سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية منخفضًا نسبيًا، وعادة ما يتم حسابه مع تكلفة إجراءات أخرى كمنظار القنوات المرارية الذي يساعد في تركيب الدعامة.

تكلفة منظار القنوات المرارية

تختلف تكلفة عمليات مناظير القنوات المرارية، بسبب العديد من العوامل منها، مهارة الطبيب الجراح الذي يقوم بالكشف والعلاج عبر هذه المناظير، كما تختلف حسب المشاكل التي يواجهها المريض سواء تفتيت الحصوات أو توسيع القنوات المرارية أو علاج انسداد القناة، وغيرها من المشكلات التي يحددها الطبيب.

كما تتحدد تكلفة منظار القنوات المرارية بحسب المستشفى أو المركز العلاجي التي تقام فيه العملية، والأدوات المستخدمة في العملية مثل المنظار الجراحي.

مزايا مناظير القنوات المرارية العلاجية

إذا لجأ الطبيب الجراح بعد الكشف والفحوصات والتحاليل إلى عملية إزالة المرارة أو التدخل الجراحي لعلاج مضاعفاتها الشديدة،
فإنه قد يستعمل الأدوات القديمة للجراحة، وقد يستعمل الأدوات الحديثة والوسائل المتطوّرة ومنها مناظير القنوات المرارية.

فما هي مزايا مناظير القنوات المرارية العلاجية؟

إن استعمال منظار القنوات المرارية والبنكرياسية في العلاج طريقة يجتمع فيها الكشف بالأشعة السينية لمعرفة سبب انسداد القناة المرارية وتحديد المشكلة،
وتصوير الحصوات المرارية ومعرفة حجمها، وفي نفس الوقت طريقة جراحية لإزالة الحصوات أو علاج مشاكل الانسداد.

و هذه المناظير والعلاج بها، لها العديد من المزايا والتي تتمثل في:

  •  علاج الحصوات من خلال هذه المناظير بدلاً من استخدام الجراحة التقليدية.
  •  تساعد على علاج انسداد القنوات المرارية.
  •  سهولة الكشف والتشخيص بها، حيث يدخل الطبيب المنظار من الفم حتى يصل إلى الأثنى عشر ويتعرف من خلال عدسة الكاميرا على المشكلة انسداد القناة المرارية.
  •  يتم توّسعة القناة المرارية في حالة وجود حصوات بها، ثم إزالة هذه الحصوات بسهولة من خلال تفتيتها، ثم تنظيف القناة المرارية.
  •  طريقة الكشف والعلاج عبر المناظير آمنة تماماً ولا تسبب أي آثار جانبية أو آلام، حيث لا يشعر المريض بأى آلام على الإطلاق أثناء هذه العملية.