كيف تتم عملية بالونة المعدة ؟

تعد عملية بالون المعدة بدون جراحة أحد الوسائل الآمنة لإنقاص الوزن، وتتميز بأنها إجراء بسيط غير جراحي يستطيع بعدها الفرد ممارسة حياته بشكل طبيعي بعكس العمليات الجراحية التي تكون إجراءاتها أكثر تعقيدًا.
وتتم عملية بالون المعدة من خلال تخدير الشخص بمخدر خفيف يقوم بعدها الطبيب بإدخال بالون مصنوع من السليكون من خلال منظار عن طريق الفم ويمر بالمرئ حتى يصل إلى داخل المعدة يتم بعدها ملء البالون بمحلول ملحي معقم، ولا تستغرق هذه العملية سوى دقائق لا تتجاوز 15 دقيقة.

عملية تكميم المعدة

إحدى الجراحات المستحدثة لعلاج السمنة وهي عبارة عن استئصال جزء من المعدة بشكل نهائي فتصبح أصغر حجمًا وأقل استهلاكًا للطعام فيشعر الشخص بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام فتساعد على فقدان الوزن بشكل كبير.

الفرق بين عملية بالونة المعدة والتكميم

تتميز عملية بالون المعدة بأنها إجراء غير جراحي حيث لا تحتاج إلى التخدير الكلي ولا يتعدى زمن العملية سوى دقائق لا تتجاوز 15 دقيقة، أما عملية تكميم المعدة فهي عملية جراحية تحتاج إلى التخدير الكلي وتستغرق حوالي ساعة وتتم عن طريق إحداث شقوق بالبطن يقوم بعدها الطبيب بإزالة جزء من المعدة بنسبة 75% من حجم المعدة ليصبح الجزء المتبقي أشبه بالأنبوب ليتسع كميات قليلة من الطعام.
كما يمكن للشخص بعد عملية بالون المعدة العودة إلى حياته بشكل طبيعي وممارسة أنشطته اليومية دون مشاكل، بعكس عملية تكميم المعدة التي يحتاج فيها المريض إلى البقاء تحت الملاحظة بعد إجراء العملية لمدة يوم أو يومين، كما لا يستطيع المريض أن يقوم بأنشطة بدنية عنيفة أو القيام بمجهود بدني يمكن أن يحدث آلامًا في البطن ويقلل من سرعة التعافي بعد العملية.
كما أن عملية بالون المعدة لا تغير من حجم المعدة حيث يتم إزالة البالون بعد 6 أشهر من تركيبه لتحتفظ المعدة بشكلها الطبيعي، أما عملية تكميم المعدة فيتم استئصال جزء منها بشكل نهائي لتصبح أصغر حجمًا من السابق.

فوائد عملية بالونة المعدة

تساعد عملية بالون المعدة على فقدان الوزن بشكل آمن حيث تقل الكميات المتناولة من الطعام نتيجة شغل البالون لحيز من المعدة يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع بشكل أسرع.
يؤدي ذلك التغير إلى مساعدة الشخص على الالتزام بنظام حياة صحي من خلال التغذية المفيدة وممارسة التمارين الرياضية.
كما تساعد عمليات بالون المعدة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم حتى وصول الجسم إلى الشكل المثالي الذي ينعكس على الشخص بالشعور بالسعادة واستعادة الثقة بالنفس.
بالإضافة إلى ذلك تساعد عمليات بالون المعدة على الحد من الإصابة بالأمراض التي تسببها السمنة المفرطة: كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتقليل الآثار الناتجة عنها.

أضرار عملية تكميم المعدة

قد يتعرض المريض لبعض المضاعفات بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة مثل:

  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • التهاب الجرح الناتج عن العملية.
  • سوء التغذية نتيجة لضعف الامتصاص.
  • تسريب المعدة.
  • وجود صعوبة في التنفس.
  • الإمساك.
  • الجفاف.
  • تساقط الشعر.
  • مشاكل في البشرة.

متى يمكن استخدام البالون وعدم اللجوء إلى تكميم المعدة؟

يتم اللجوء إلى بالون المعدة في حال عدم وجود ضرورة لإنقاص الوزن بشكل سريع، كما أنها تعتبر أكثر أمانًا وأقل خطورة من عملية تكميم المعدة.
ويراعى عند اختيار الإجراء المناسب لإنقاص الوزن الكثير من الأمور الخاصة بالمريض كالسن والوزن ، حيث يقوم الطبيب باختيار العملية المناسبة للمريض لإنقاص الوزن بحسب حالته.